dc.contributor.author | النعاس, عمر | |
dc.date.accessioned | 2024-11-22T20:42:25Z | |
dc.date.available | 2024-11-22T20:42:25Z | |
dc.date.issued | 2023-01-01 | |
dc.identifier.issn | 3740-2791 | |
dc.identifier.uri | http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/436 | |
dc.description.abstract | تؤثر مواقع الإنترنت على سلوك تلاميذ المدراس سواء ذكورًا كانوا أم إناثًا، فالأطفال في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي يتأثرون كثيرًا بما يشاهدونه في الإنترنت، ويتبنون أي فكرة سواء سلبية أو إيجابية، ويسعون دائما إلى تقليدها، ويمكن تحديد مشكلة البحث في الإجابة على السؤال الرئيسي الآتي: هل الإنترنت له علاقه بالمشكلات السلوكية لتلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر أولياء الأمور؟ ويهدف البحث إلى التعرف على انتشار المشكلات السلوكية لدى تلاميذ الشق الأول من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر أولياء الأمور، وأيضا التعرف على العلاقة بين عمر الطفل والمشكلات السلوكية نتيجة مشاهدة مواقع الإنترنت، وأيضا التعرف على العلاقة بين الساعات التي يقضيها الطفل على مواقع الانترنت والمشكلات السلوكية لديه. وتم استخدام المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة البحث، وتم إجراء البحث سنة (2021)، على مجتمع تكون من (7658)، وعينة تكونت من ( 300) ولي أمر، ومن أجل تحقيق أهداف البحث قام الباحث بـإعداد أداة واحدة للبحث هي الاستبانة، وبلغ عدد فقراتها في شكلها الأولي (29) فقرة، واعتمد الباحث الصدق الظاهري للأداة، وذلك بعرض الاستبانة بشكلها المبدئي على مجموعة من الحكمين وتم تعديل الاستبانة في صورتها النهائية، واصبحت مكونة من (28) فقرة، وبلغت قيمة الثبات (0.899)، وهي قيمة عالية تدل على ملائمة الاستبانة للتحليل، وتم تحليل ومعالجة البيانات احصائيا باستخدام برامج الحزم الاحصائية لحساب الانحراف المعياري واستخراج الجداول التكرارية والنسبية، والوسط المرجح، واختبار تحليل التباين الأحادي، ومعامل ارتباط بيرسون. وكانت أهم نتائج البحث أن المتوسط العام لفقرات الاستبانة ككل في انتشار المشكلات السلوكية ضعيف لدى الشق الأول من مرحلة التعليم الأساسي بمدينة مصراتة، وهناك بعض فقرات المشكلات السلوكية أظهرت معاناة التلاميذ منها بدرجة متوسطة، منها (التشاجر مع الأطفال الآخرين)، و(كثرة العناد)، و(قلة التركيز)، وكذلك (نوبات من فقدان السيطرة على أعصابه مع الصراخ)، و(كثرة المخاوف من أشياء عديدة)، و(عدم إكمال وجباته للنهاية)، و(قلة التركيز). ويتضح أيضا أن هناك علاقة بين عمر الطفل والمشكلات السلوكية التي يتعرض لها. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | كلية التربية - جامعة سرت | en_US |
dc.relation.ispartofseries | العدد 2;499-489 | |
dc.subject | السلوك | en_US |
dc.subject | المشكلات السلوكية | en_US |
dc.title | الإنترنت وعلاقته بالمشكلات السلوكية لتلاميذ الشق الأول من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر أولياء الأمور | en_US |
dc.type | Article | en_US |