Abstract:
يُعدُّ اضطراب طيف التوحُّد من الإعاقات النِّمائيَّة الـمعقدة التي تصيب الأطفال في طفولتهم الـمبكرة، ويُسمَّى بـ(الاضطراب اللغز)؛ لتعقده وغموضه، فهو إعاقة ذات تأثير شامل على كافة جوانب نمو الطفل العقلية والاجتماعية والانفعالية والحركية والحسية، وأن أكثر جوانب القصور وضوحاً في هذه الإعاقة هو الجانب التواصلي والتفاعل الاجتماعي الـمتبادل. ويُعدّ تحليل السلوك التطبيقي مدخلًا جديدًا لتحسين السلوكيات وتطوير الـمهارات الاجتماعية؛ لأنَّه من أفضل الخيارات الـمتاحة للتَّعامل مع تلك السلوكيات الشاذة داخل مدارس القدرات الخاصة، بالإضافة إلى قدرته على التعامل الفعال مع السلوكيات غير الـمرغوب فيها بتقليلها أو محوها أو استبدالها بسلوكيات إيجابية. ويهدف هذا البحث إلى التعرف على مفهوم تحليل السلوك التطبيقي وخصائصه، باعتباره إستراتيجية لعلاج طيف التوحد، ومعرفة الخطوات والـمبادئ الأساسية في تحليل السلوك التطبيقي، والكشف عن إجراءات تكوين السلوكيات الجديدة لدى الطفل التوحدي وسبل تطويرها، وخلص البحث إلى جملةٍ من النتائج، أهمها: أنَّ تحليل السلوك التطبيقي يعدُّ من إجراءات تعديل السلوك، فهو من ضمن الإستراتيجيات العلاجية الحديثة الفعالة لأطفال التوحد، ويسعى إلى تغيير السلوكيات الشَّاذة واستبدالها بأخرى، ويعتمد بشكل مباشر على الـملاحظة الـموضوعية للسلوك، ومنها أنَّ إجراءات تحليل السلوك التطبيقي تُعدّ منَ الأساليب الناجِحَة التي يمكن استخدامها مع أطفال التوحُّد في تعلم الـمهارات الـمختلفة:(الاستقلالية - الاجتماعية - الـمعرفية - الإدراكية - الحركية) وكذلك حل الـمشكلات السلوكية التي تظهر لدى الطفل التوحدي.