Abstract:
تناولت هذه الدراسة جانباً مهماً وحيوياً في البحث العلمي، ألا وهو موضوع اقتناء مصادر المعلومات كالكتب من مواقع التجارة الإلكترونية، فعندما تكون أنواع الكتب المعروضة على هذه المواقع الإلكترونية كثيرة جدا، يكون من الصعب على المستخدم اختيار الكتب المناسبة له من بين الكم الهائل من الكتب الموجودة التي تزداد أعدادها سنوياً، وهذا ينعكس سلبا على المستخدمين في اهدار كثير من الوقت في اختيار ما يحتاجون منها.
لذلك اتجهت هذه الدراسة للمساهمة في حل هذه المشكلة وذلك بمساعدة المستخدمين في استكشاف واقتناء مصادر المعلومات المناسبة لاهتماماتهم، ذلك من خلال استخدام خوارزمية التصفية التعاونية المبنية على سلوك المستخدم وهي احدى طرق نظم التوصية، وللتحقق من دقة النظام فقد تم استخدام معادلة فرق المسافة لقياس مدى التشابه بين الكتب الموصي بها والكتاب المطلوب.
وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها الحصول على معلومات مفيدة تساعد المستخدمين في اتخاذ القرارات المناسبة لتلبية احتياجاتهم من خلال سلوكهم واقتراح عناصر ذات صلة باهتماماتهم، كما تجنب المستخدم اتخاذ القرارات التي لا تلبي اهتماماته او الغير مرغوب فيها، ومن ثم التنبيه بالاختيارات (القرارات) التي تساعده للوصول الى نتائج أفضل.
ويوصي هذه الدراسة باستخدام خوارزميات أخرى كخوارزمية التوصية باستخدام المحتوى للمقارنة بينها وبين الخوارزمية المعتمدة على سلوك المستخدم، وتوضيح أفضلهما من حيث النتائج.