dc.contributor.author |
كريم, رمضان سعد |
|
dc.contributor.author |
فرج, فتحي عيسى |
|
dc.contributor.author |
العبار, ابتسام على حمزة العبار |
|
dc.date.accessioned |
2024-11-21T16:28:09Z |
|
dc.date.available |
2024-11-21T16:28:09Z |
|
dc.date.issued |
2022-01-01 |
|
dc.identifier.issn |
3740-2791 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/53 |
|
dc.description.abstract |
هدفت الدراسة إلى تحديد درجة ممارسة ضوابط سينجي (1990) ,Senge للمنظمة المتعلمة في مدارس التعليم الأساسي بمدينة شحات في ضوء متغيرات النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي، والتخصص، والخبرة المهنية، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات مدارس التعليم الأساسي والبالغ عددهم (2761) معلماً ومعلمة، سُحبت منه عينة عشوائية بسيطة قوامها (160) معلماً ومعلمة، وطورت استبانه لجمع بيانات الدراسة تم التحقق من الصدق الظاهري لفقراتها ، كما تم التأكد من ثباتها، واُستخدمت بعض الوسائل الإحصائية لتحليل بيانات الدراسة شملت المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، والاختبار التائي، ومعامل ارتباط بيرسون.
وأظهرت نتائج الدراسة ممارسة معلمي ومعلمات مدارس التعليم الأساسي بمدينة شحات لضوابط المنظمة المتعلمة بدرجة كبيرة، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تلك الممارسة تعزى إلى متغير النوع الاجتماعي ولصالح المعلمات، وأتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ممارسة معلمي ومعلمات مدارس التعليم الأساسي بمدينة شحات لضوابط المنظمة المتعلمة تعزى إلى متغيري المؤهل العلمي، والتخصص، ووجدت علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة ممارسة معلمي ومعلمات مدارس التعليم الأساسي بمدينة شحات لضوابط المنظمة المتعلمة وخبرتهم المهنية. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
كلية التربية - جامعة سرت |
en_US |
dc.relation.ispartofseries |
مجلد 1 عدد 1;16-40 |
|
dc.subject |
مفاتيح الكلمات: المنظمة المتعلمة – التغيير النظمي- الرؤية المشتركة – التفكير النظمي - التعليم الأساسي |
en_US |
dc.title |
واقع ممارسة ضوابط المنظمة المتعلمة في مدارس التعليم الأساسي بمدينة شحات |
en_US |
dc.type |
Article |
en_US |