Abstract:
يواجه الطلاب الليبيون الدارسين في المملكة المتحدة صعوبات كبيرة في تواصلهم مع الناطقين باللغة الإنجليزية. وتعتقد الدراسة ان جل هذه الصعوبات ليست لغوية وانما اغلبها يكمن في عدم فهم الطلاب الثقافة المرتبطة بهذه اللغة. وتتمحور هذه الدراسة حول تأثير الثقافة الأم للطلاب الليبيين على تواصلهم اللفظي وغير اللفظي في اللغة الانجليزية. واعتمد الباحث في هذه الدراسة على أمثلة من الحياة الواقعية لهؤلاء الطلاب الدراسي والمقيمين في المملكة المتحدة والتي تمثل المشكلات التي تواجه بعض الطلاب. اظهرت نتائج هذه الدراسة أن الطلاب الليبيين يتأثرون إلى حد كبير بثقافتهم الأم، ونتيجة لذلك، يواجهون العديد من المشاكل في التواصل مع الناطقين باللغة الانجليزية نتيجة عدم إدراكهم للثقافة الانجليزية مما يؤدي لكثير من سوء الفهم وصعوبة التواصل. كما خلصت الدراسة الى هناك حاجة ملحة للتركيز على الثقافة في تدريس اللغة لأنها تساعد في التغلب على العديد من الصعوبات في التواصل ونقل المعنى للمتحدثين الأصليين. وتختتم الدراسة ببعض التوصيات لوزارة التربية والتعليم ومصممي الكتب المدرسية بليبيا حول كيفية تحسين الوضع الحالي في تدريس اللغة الانجليزية. كما تقترح الدراسة الحاجة لتسليط الضوء على هذه المشكلة من جوانب اخرى لم يتم التطرق لها في هذه الدراسة