Abstract:
أصبح التوجّه نحو الجودة ميزة للمؤسّسات التعليمية تُمليها عملية الحراك العلمي وما يصاحبها من تغيرات وتطورات تكنولوجية، حيث لا تستطيع مكاتب الجودة وتقييم الأداء أن تضع موضع قدم أو تُحافظ على مركزها التنافسي إلا بتحقيق الجودة وتأكيدها في جميع برامجها وأنشطتها، وبذلك فإن من متطلبات نجاح عمل مكاتب الجودة هو التزام الإدارات العليا بتهيئة وتوفير البيئة المناسبة في مؤسّسات التعليم العالي، وتأهيل القيادات الجامعية لإدارة ثقافة الجودة، ومضاعفة جهودها في بناء استراتيجية حقيقية لإدارة الجودة ومتابعة تنفيذها، وإدامة تحسين عمل المكاتب، وتحديث معايير الجودة وآليات تطبيقها وفق المعايير المحلية والدولية المعتمدة، حيث كان من أهم أهداف هذه الدراسة هو عرض واقع جودة العملية التعليمية، ووضعها الحالي، واقتراح مسارات التحسين بها، إلى جانب التعرّف على أهم العراقيل والتحديّات التي تُواجه مكاتب الجودة في الجامعات والأكاديميات العامة الليبية، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة، إلى جانب استخدام الاستبانة في عملية جمع البيانات الخاصة بالدراسة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، ومن أهمها وجود معوقات وتحديات مالية، بشرية، إدارية وفنية وتقنية بالإضافة إلى تحديات أخرى من ضمنها عدم الاستقرار الإداري والاقتصادي والأمني، إلى جانب مجموعة من التوصيات من اهمها الحاجة إلى وجود رؤية شاملة لوزارة التعليم بشأن دعم الجودة وضمانها بالجامعات، والأكاديميات الليبية الحكومية. والحاجة إلى إصدار لوائح وتشريعات تنظم آليات عمل مكاتب ضمان الجودة، وتشكيل فريق عمل للجودة على مستوى كل الجامعات والأكاديميات الليبية الحكومية، إلى جانب الحاجة إلى وجود خطة استراتيجية بشأن اعتماد الجامعات والأكاديميات الليبية الحكومية