DSpace Repository

واقع التعليم العالي ببلدية الأبيار دراسة في جغرافية التعليم

Show simple item record

dc.contributor.author الزليتني, د. سعد محمَّد
dc.contributor.author بالقاسم, أ. أمينة محمد المبروك
dc.date.accessioned 2024-11-24T16:50:45Z
dc.date.available 2024-11-24T16:50:45Z
dc.date.issued 2019-09-01
dc.identifier.other 25185985
dc.identifier.uri http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/833
dc.description.abstract يُعَدُّ التعليم أحد أبرز وسائل إعداد وتنمية الموارد البشرية وتطوير قطاعات المجتمع، وتمثل مؤسساته بمختلف أنواعها ومراحلها ومكوناتها ظاهرات جغرافية تنتشر في كافة المستويات المكانية، وقد حظي هذا القطاع الحيوي في العقود القليلة الماضية باهتمام الباحثين الجغرافيين الذين قدموا إسهامات قيّمة ضمن فرع اُصطلِح على تسميته جغرافية التعليم Geography of Education. تتضمن هذه الورقة تحليلاً أولياً لجدوى ظاهرة انتشار مؤسسات التعليم العالي في ليبيا من خلال دراسة واقع جغرافية التعليم العالي في بلدية الأبيار، وبينت النتائج أنَّ إنشاء مؤسسة للتعليم العالي بالبلدية كانت له انعكاسات إيجابية على المنطقة وسكانها، تمثلت في تزويد القطاعات الانتاجية والخدمية بالكفاءات المحلية، وأسهمت في تحقيق مبدأ تمكين المرأة، كما بينت نتائج استطلاع آراء عينة من الطلاب وجود اتجاه عام من الرضا نحو موقع المؤسسة وبرامجها التعليمية، غير أنه في المقابل ظهر نوع من عدم التفاؤل تجاه فرص التوظيف المتاحة عقب التخرج. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher قسم الجغرافيا/كلية الآداب/ جامعة بنغازي en_US
dc.relation.ispartofseries العدد الرابع عشر, سبتمبر 2019;274-237
dc.title واقع التعليم العالي ببلدية الأبيار دراسة في جغرافية التعليم en_US
dc.type Article en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Browse

My Account