dc.contributor.author |
الزليتني, د. سعد محمَّد |
|
dc.contributor.author |
بالقاسم, أ. أمينة محمد المبروك |
|
dc.date.accessioned |
2024-11-24T16:50:45Z |
|
dc.date.available |
2024-11-24T16:50:45Z |
|
dc.date.issued |
2019-09-01 |
|
dc.identifier.other |
25185985 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/833 |
|
dc.description.abstract |
يُعَدُّ التعليم أحد أبرز وسائل إعداد وتنمية الموارد البشرية وتطوير قطاعات المجتمع، وتمثل مؤسساته بمختلف أنواعها ومراحلها ومكوناتها ظاهرات جغرافية تنتشر في كافة المستويات المكانية، وقد حظي هذا القطاع الحيوي في العقود القليلة الماضية باهتمام الباحثين الجغرافيين الذين قدموا إسهامات قيّمة ضمن فرع اُصطلِح على تسميته جغرافية التعليم Geography of Education. تتضمن هذه الورقة تحليلاً أولياً لجدوى ظاهرة انتشار مؤسسات التعليم العالي في ليبيا من خلال دراسة واقع جغرافية التعليم العالي في بلدية الأبيار، وبينت النتائج أنَّ إنشاء مؤسسة للتعليم العالي بالبلدية كانت له انعكاسات إيجابية على المنطقة وسكانها، تمثلت في تزويد القطاعات الانتاجية والخدمية بالكفاءات المحلية، وأسهمت في تحقيق مبدأ تمكين المرأة، كما بينت نتائج استطلاع آراء عينة من الطلاب وجود اتجاه عام من الرضا نحو موقع المؤسسة وبرامجها التعليمية، غير أنه في المقابل ظهر نوع من عدم التفاؤل تجاه فرص التوظيف المتاحة عقب التخرج. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
قسم الجغرافيا/كلية الآداب/ جامعة بنغازي |
en_US |
dc.relation.ispartofseries |
العدد الرابع عشر, سبتمبر 2019;274-237 |
|
dc.title |
واقع التعليم العالي ببلدية الأبيار دراسة في جغرافية التعليم |
en_US |
dc.type |
Article |
en_US |