Abstract:
كان عنوان الدراسة: "الشفافية الإدارية و دورها في تحقيق الميزة التنافسية – من وجهة نظر العاملين بالمصارف التجارية العاملة بمدينة سرت، وكان الهدف من الدراسة قياس مستوى الشفافية الإدارية، وأيضاً قياس مستوى الميزة التنافسية، وكذلك قياس أثر الشفافية الإدارية على الميزة التنافسية بالمصارف التجارية العاملة بمدينة سرت، وتم حصر العاملين بتلك المصارف حصراً شاملاً من خلال توزيع الاستبانة (أداة الدراسة) على جميع العاملين، وتم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي والذي يهدف إلى تحليل متغيرات الدراسة، وهذا المنهج يعبر عن الظاهرة المراد دراستها كما هي في الواقع ويهتم بوصفها ويعبر عنها تعبيراً كيفياً وكمياً، وقد كان عدد العاملين بالمصارف قيد الدراسة حوالي (90) مفردة، وتم توزيع الاستمارات على العاملين بتلك المصارف، وكان عدد الاستمارات التي دخلت للتحليل (63) استمارة، وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية: وجود دور للشفافية الإدارية بأبعادها: (نظم المعلومات الإدارية، الأنظمة والقوانين، والمسائلة الإدارية) في تحقيق الميزة التنافسية، وأظهرت نتائج الدراسة أن متغير الشفافية الإدارية جاء بمستوى مرتفع، وبمتوسط (4.02) وانحراف (0.597)، فقد جاء بٌعد نظم المعلومات الإدارية بمتوسط (4.03) وانحراف (0.568)، أما الأنظمة والقوانين فجاءت بمتوسط (4.01) وانحراف (0.620)، فالمسائلة الإدارية جاءت بمتوسط (4.03) وانحراف (0.604)، وقد كان البعد الأكثر دوراً في تحقيق الميزة التنافسية المسائلة الإدارية بمعامل تحديد (0.548)، يليه الأنظمة والقوانين بمعامل تحديد (0.401)، ثم نظم المعلومات الإدارية بمعامل تحديد (0.210)، وقد أوصت الدراسة بأن تتبني إدارة المصرف مفهومي (الشفافية الإدارية، والميزة التنافسية) واعتبارها من المفاهيم والأعمال المهمة والمتميزة في المؤسسات بشكل عام والمؤسسات المصرفية على وجه الخصوص