dc.contributor.author |
د. سهام أحمد الإريبع |
|
dc.date.accessioned |
2024-11-24T17:44:55Z |
|
dc.date.available |
2024-11-24T17:44:55Z |
|
dc.date.issued |
2022-12-01 |
|
dc.identifier.issn |
2789-2247 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/857 |
|
dc.description.abstract |
يهدف البحث إلى بيان أن أساس التربية الصوفية الصحيحة عند أهل التصوف، وهو اتباع منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تزكية النفس، إذ يعد هذا المنهج جزءًا أساسيًا من المنهج العام في تربية المسلم، لذلك حاول هذا البحث تسليط الأضواء حول المنهج النبوي في التزكية، واتخاذ الصوفية له كدعامة من الدعامات الأساسية لبناء الإنسان الصالح، فكان منهجًا قويمًا للتربية، واتبع الباحث المنهج التحليلي لحياة النبي في هذا المنهج التربوي، وكيفية تطبيقه في التربية عند الصوفية، ومن أهم نتائج التي توصل إليها أن المنهج التربوي عند النبي صلى الله عليه وسلم من الأسس التي بنت عليها الصوفية منهجها في التربية لما فيها من أخلاقيات عملية، وعقلية، مهمة لبناء حياة سليمة أخلاقيًا، وكان له كبير الأثر على منهج علماء الصوفية فيما بعد، كما له الأثر في إنشاء شخصية المؤمن بناءً دينيًا متكاملًا |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
جامعة سرت - Sirte University |
en_US |
dc.relation.ispartofseries |
العدد الثاني- ديسمبر 2022;118-103 |
|
dc.subject |
الأخلاق |
en_US |
dc.subject |
مجاهدة النفس |
en_US |
dc.subject |
لتزكية |
en_US |
dc.subject |
الصوفية |
en_US |
dc.title |
مفهوم التزكية وأثره على مناهج التربية عند الصوفية |
en_US |
dc.type |
Article |
en_US |