DSpace Repository

مفهوم التزكية وأثره على مناهج التربية عند الصوفية

Show simple item record

dc.contributor.author د. سهام أحمد الإريبع
dc.date.accessioned 2024-11-24T17:44:55Z
dc.date.available 2024-11-24T17:44:55Z
dc.date.issued 2022-12-01
dc.identifier.issn 2789-2247
dc.identifier.uri http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/857
dc.description.abstract يهدف البحث إلى بيان أن أساس التربية الصوفية الصحيحة عند أهل التصوف، وهو اتباع منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تزكية النفس، إذ يعد هذا المنهج جزءًا أساسيًا من المنهج العام في تربية المسلم، لذلك حاول هذا البحث تسليط الأضواء حول المنهج النبوي في التزكية، واتخاذ الصوفية له كدعامة من الدعامات الأساسية لبناء الإنسان الصالح، فكان منهجًا قويمًا للتربية، واتبع الباحث المنهج التحليلي لحياة النبي في هذا المنهج التربوي، وكيفية تطبيقه في التربية عند الصوفية، ومن أهم نتائج التي توصل إليها أن المنهج التربوي عند النبي صلى الله عليه وسلم من الأسس التي بنت عليها الصوفية منهجها في التربية لما فيها من أخلاقيات عملية، وعقلية، مهمة لبناء حياة سليمة أخلاقيًا، وكان له كبير الأثر على منهج علماء الصوفية فيما بعد، كما له الأثر في إنشاء شخصية المؤمن بناءً دينيًا متكاملًا en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة سرت - Sirte University en_US
dc.relation.ispartofseries العدد الثاني- ديسمبر 2022;118-103
dc.subject الأخلاق en_US
dc.subject مجاهدة النفس en_US
dc.subject لتزكية en_US
dc.subject الصوفية en_US
dc.title مفهوم التزكية وأثره على مناهج التربية عند الصوفية en_US
dc.type Article en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Browse

My Account