DSpace Repository

بلاغة التكوين وجماليته في فيلم "القربان" لأندريه تاركوفسكي قراءة وصفية تحليلية للمشهد الأول

Show simple item record

dc.contributor.author د. المصطفى كيتو
dc.date.accessioned 2024-11-24T17:58:41Z
dc.date.available 2024-11-24T17:58:41Z
dc.date.issued 2022-12-01
dc.identifier.issn 2789-2247
dc.identifier.uri http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/864
dc.description.abstract نقدم في سطور هذا المقال للقارئ العربي، قراءة وصفية-تحليلية لبعض إطارات الصورة السينمائية في المشهد الأول من فيلم "القربان"(Le sacrifice) للمخرج السوفياتي العالمي الراحل أندريه تاركوفسكي، دون إغفال توظيفنا للغة واصفة سينمائية؛ إذ نقتصر فيه على أهم عناصر التكوين داخل الإطار وتجلياتها سيميائيًا وجماليًا لإنتاج المعنى وفق سيرورة تدليلية، مع العلم أنها تتنوع ما بين العلامة البصرية بشقيها الأيقوني والتشكيلي، العلامة اللسانية الملفوظة بالخصوص والعلامة الإيقاعية المصاحبة والمؤثرة، تتظافر هذه الأجزاء التكوينية وتتفاعل لتنسجم، مشكلة حقلًا متناغمًا، ومنه تنتج صورة سينمائية شعرية دالة بصريًا وسمعيًا en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة سرت - Sirte University en_US
dc.relation.ispartofseries العدد الثاني- ديسمبر 2022;32-22
dc.subject علامة أيقونية en_US
dc.subject علامة تشكيلية en_US
dc.subject علامة لسانية en_US
dc.subject صورة سينمائية en_US
dc.title بلاغة التكوين وجماليته في فيلم "القربان" لأندريه تاركوفسكي قراءة وصفية تحليلية للمشهد الأول en_US
dc.type Article en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Browse

My Account