dc.contributor.author |
د. المصطفى كيتو |
|
dc.date.accessioned |
2024-11-24T17:58:41Z |
|
dc.date.available |
2024-11-24T17:58:41Z |
|
dc.date.issued |
2022-12-01 |
|
dc.identifier.issn |
2789-2247 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/864 |
|
dc.description.abstract |
نقدم في سطور هذا المقال للقارئ العربي، قراءة وصفية-تحليلية لبعض إطارات الصورة السينمائية في المشهد الأول من فيلم "القربان"(Le sacrifice) للمخرج السوفياتي العالمي الراحل أندريه تاركوفسكي، دون إغفال توظيفنا للغة واصفة سينمائية؛ إذ نقتصر فيه على أهم عناصر التكوين داخل الإطار وتجلياتها سيميائيًا وجماليًا لإنتاج المعنى وفق سيرورة تدليلية، مع العلم أنها تتنوع ما بين العلامة البصرية بشقيها الأيقوني والتشكيلي، العلامة اللسانية الملفوظة بالخصوص والعلامة الإيقاعية المصاحبة والمؤثرة، تتظافر هذه الأجزاء التكوينية وتتفاعل لتنسجم، مشكلة حقلًا متناغمًا، ومنه تنتج صورة سينمائية شعرية دالة بصريًا وسمعيًا |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
جامعة سرت - Sirte University |
en_US |
dc.relation.ispartofseries |
العدد الثاني- ديسمبر 2022;32-22 |
|
dc.subject |
علامة أيقونية |
en_US |
dc.subject |
علامة تشكيلية |
en_US |
dc.subject |
علامة لسانية |
en_US |
dc.subject |
صورة سينمائية |
en_US |
dc.title |
بلاغة التكوين وجماليته في فيلم "القربان" لأندريه تاركوفسكي قراءة وصفية تحليلية للمشهد الأول |
en_US |
dc.type |
Article |
en_US |