Abstract:
قد يرغب المستثمر في توطين مشروعه الصناعي في موقع محدَّد، إلَّا أنَّ الرغبة وحدها لا تكفي، لأنَّ النشاط الاقتصادي لا يتوطَّن إلَّا في المواقع التي تتوافر فيها كل أو أغلب متطلَّبات التوطُّن؛ ونظراً لأهميَّة الموقع في التوزيع الجغرافي للأنشطة الاقتصادية فقد قام عدد من الاقتصاديين بوضع نظريات لتفسير العلاقة بين الموقع وما يتوافر فيه من مقومات وتوطُّن المشاريع الاقتصادية، وتُعَد نظرية ألفريد ويبر رائد المدرسة الكلاسيكية لتوطين المشروعات من بين أهم تلك النظريات التي ركَّزت بشكل أساسي على بيان أثر كل من تكلفة النقل وتكلفة الأيدي العاملة في توطين المشاريع الصناعية، وتأتي هذه الدراسة لتبيِّن وجهة نظر ويبر عن دور هذين المتغيرين في تحديد الموقع الصناعي، وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج من بينها تأكيد ويبر على أهمية تكلفتي النقل والعمل في توطن المشاريع الصناعية، وأنَّ القرب المكاني ينشئ الاقتصادات التي تقلِّل تكاليف الإنتاج وتكاليف النقل، كما توصَّلت الدراسة إلى أنَّه رغم الانتقادات التي وجهت للنظرية، ورغم ما طرأ على النقل ووسائله من تطور، فإنَّ الكثير من الباحثين لا يزال ينظر إلى هذه النظرية نظرة إعجاب وتقدير؛ لما قدَّمته للفكر الجغرافي الاقتصادي من أسس نظرية ما زالت تدرس في الكثير من الجامعات على مستوى العالم.