Abstract:
يهدف هذا البحث إلى التعرُّف على دور الأنشطة المدرسيَّة اللاصفيَّة في التحصيل الدراسي للتلاميذ في مرحلة التعليم الأساسي وذلك من وجهة نظر معلمي مرحلة التعليم الأساسي بمدينة سرت، واتبع الباحثان للقيام بهذا البحث المنهج الوصفي والمنهج التحليلي لكونهما من أنسب المناهج الملائمة لمثل هذا البحث، وتكوَّنت عيِّنة البحث من معلمي ومعلمات مرحلة التعليم الأساسي بمدينة سرت، حيث بلغ عدد أفراد العيِّنة (50) معلماً ومعلمةً، ونظراً لعدم استلام بعض الاستمارات فقد كان العدد النهائي للاستمارات التي خضعت للتحليل هي (47) استمارة، وقد توصَّل البحث إلى نتائج من أهمها أنَّ الأنشطة المدرسيَّة اللاصفيَّة تعمل على اكتساب التلاميذ كيفيَّة التعامل مع الاَخرين وغرس روح التنافس بين التلاميذ. وتنمِّي ممارسة الأنشطة المدرسية اللاصفيَّة قدرة التلاميذ على حل المشكلات، وتسهم في زيادة التحصيل الدراسي لديهم، كما تغرس فيهم مهارات مختلفة تنفعهم في حياتهم.
كما اتضح من نتائج البحث غياب الحوافز المقدَّمة للمعلمين المشرفين على الأنشطة المدرسية اللاصفية بمكتب النشاط المدرسي بالمدرسة وعدم توفُّر الإمكانيَّات المادية والبشرية، واتضح - أيضاً - أنَّ الأنشطة المدرسيَّة اللأصفية التي تسهم في زيادة التحصيل الدراسي للتلاميذ لا تنفَّذ بشكل صحيح أو نادر.