Abstract:
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الضغوط النفسية لدى أعضاء هيئة التدريس ببعض كليات الجامعة الأسمرية الإسلامية، وذلك من خلال الآتي:
1.معرفة مستوى جودة الحياة لدى أعضاء هيئة التدريس.
2. معرفة مدى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الضغوط النفسية، وجودة الحياة لدى أعضاء هيئة التدريس.
3.معرفة مدى الفرق الضغوط النفسية التي يتعرض لها أعضاء هيئة التدريس التي تُعزى لمتغير سنوات الخبرة، والدرجة العلمية، والجنس.
4.معرفة مدى الفرق في جودة الحياة بين أعضاء هيئة التدريس، التي تُعزى لمتغير سنوات الخبرة، والدرجة العلمية، والجنس.
وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي في هذه الدراسة، لمناسبته طبيعة البحث. ولتحقيق أهداف الدراسة طبقَّ الباحث استمارة استبيان على جميع أفراد مجتمع الدراسة والذي كان قوامه (138) عضو هيئة تدريس.
وقد توصلت الدراسة إلى أن أعضاء هيئة التدريس يتعرضون لمستوى متوسط من الضغوطات النفسية، وهناك مستوى متوسطا من جودة الحياة لأعضاء هيئة التدريس، وتوجد علاقة ارتباطية عكسية بين الضغوطات النفسية التي يتعرض لها عضو هيئة التدريس وجودة الحياة، ووجود اختلاف بين أعضاء هيئة التدريس بحسب اختلاف درجاتهم العلمية، في تعرضهم لهذه على الضغوطات، حيث دلت النتائج أنه كلما زادت الدرجة العلمية قلت الضغوط النفسية، كما دلت النتائج أيضا أن اختلاف الدرجات العلمية لأعضاء هيئة التدريس ليس له أثراً على مستوى جودة حياتهم.