dc.contributor.author |
محمد, أحمد إلياس الخضر |
|
dc.date.accessioned |
2024-11-24T20:03:09Z |
|
dc.date.available |
2024-11-24T20:03:09Z |
|
dc.date.issued |
2018-05-01 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/904 |
|
dc.description.abstract |
في إطار مشكلة الورقة البحثية والمتبلورة في السؤال الأساسي: ما تأثير الإعلام في مجال تشكيل الرأي العام؟ ... هدفت الورقة إلى تحديد مفهوم الإعلام ووظائفه في المجتمع، وكذلك توضيح مفهوم الرأي العام وخصائصه ووظائفه والعوامل المؤثرة في تكوينه، ومن ثم تحليل العلاقة الارتباطية بين الإعلام والرأي العام، مع بيان تأثير الإعلام في مجال تشكيل الرأي العالم. أوضحت الورقة مدى العلاقة الارتباطية بين الإعلام والرأي العام والتي ظهرت جليا من خلال ما تم عرضه من تعريفات بالنسبة للإعلام والتي أشارت معظمها إلى أن الإعلام معني بنشر المعلومات والحقائق حول المسائل والقضايا التي تهم المجتمع أو الرأي العام بشكل صادق موضوعي بهدف الإسهام في تكوين وتشكيل الرأي الواعي والصحيح، واتضح ذلك أيضا من خلال الوظائف التي يطلع بها الإعلام في المجتمع من إخبار وتفسير وتثقيف وتربية وتعليم وترفيه ورقابة وغيرها من الوظائف التي تمت الإشارة إليها ضمن محتوى الورقة البحثية. كما تم توضيح مفهوم الرأي العام بعرض بعضا من التعريفات التي وردت في شأنه والتي تدور مضامينها في إطار أنه الاتجاه السائد بين أغلبية الشعب الواعية في فترة معينة، بالنسبة لقضية أو أكثر يحتدم فيها الجدل والنقاش وتمس مصالح هذه الأغلبية أو قيمها الإنسانية الأساسية مسا مباشرا، ومن ثم تم التطرق لخصائص الرأي العام ووظائفه وأهم العوامل المؤثرة في تشكيله والمتمثلة في مثلا في الدين والعادات والتقاليد والقيم والأسرة ونظام التنشئة الاجتماعية ووسائل الإعلام والبيئة الثقافية والسياسية والأحداث الجارية والزعماء وقادة الرأي وغيرها من العوامل التي تم تفصيلها. وتبين من خلال الورقة طبيعة العلاقة بين الإعلام والرأي العام والتي تقوم على مبدأ التأثير والتأثر المتبادل، حيث يسهم الإعلام بمختلف أنواعه وأشكاله ووسائله في تكوين وتشكيل الرأي العام مع غيره من العوامل المؤثرة الأخرى، بينما اتضح تأثير الرأي العام في الإعلام من خلال تحكمه بطريقة مباشرة أو غير مباشرة في تحديد شكل ومضمون الرسائل الإعلامية التي تبث أو تنشر في مجتمع معين، بل وفي تحديد السياسة الإعلامية بالنسبة للمؤسسات الإعلامية. وفي المحور الأخير من الورقة تم توضيح مراحل التأثير الناجم عن النشاط الإعلامي والمتمثلة في التأثير المعرفي ومن ثم التأثير في الاتجاه وأخيرا التأثير السلوكي، وفيما يختص بنوع التأثيرات التي يمكن أن تطلع بها وسائل الإعلام في مجال المجتمع أو الرأي العام فقد تمثلت في بعث الاستقرار وتغيير الرأي وتحديد الأولويات والخيارات المطروحة والترفيع والإعلاء، كما تم استعراض لخلاصة النتائج التي توصلت إليه الدراسات والبحوث حول التأثيرات الإعلامية في مجال الرأي العام. وبالنظر إلى واقع مجتمعاتنا اليوم وواقع الإعلام فيها فقد أشار الباحث إلى ضرورة الإسراع في بناء وتنفيذ استراتيجية جديدة للإعلام في مجتمعاتنا ترتكز على مبادئ الحق والحرية والمسؤولية الاجتماعية والوطنية والأخلاقية، استراتيجية تعيد للإعلام دوره الحقيقي والرائد في بناء وتطوير وتقدم المجتمع والمحافظة على هويته في كافة مكوناتها. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
جامعة سرت - Sirte University |
en_US |
dc.relation.ispartofseries |
المؤتمر العلمي الأول لقسم الإعلام;165 - 196 |
|
dc.subject |
الإعلام, |
en_US |
dc.subject |
الرأي العام, |
en_US |
dc.subject |
الإعلام والمجتمع, |
en_US |
dc.subject |
المجتمعات العربية |
en_US |
dc.title |
تأثير الإعلام في تشكيل الرأي العام: دراسة وصفية |
en_US |
dc.type |
Article |
en_US |