Abstract:
الإطار العام للدراسة هو الأثافي التي شيد على أساسها صرح التصورات النظرية والعملية (الميدانية) لهذه الدراسة، والمتمثلة هنا في مجموعة من (المراحل أو الإجراءات المنهجية المتسلسلة تبدأ بمدخل طرح من خلاله الرؤية العامة والجديدة لهذا البحث، ثم تليها مرحلة الإحساس بالمشكلة والتي اختصت برد الدوافع والظروف الهامة والخاصة التي كانت سبياً في قيام الباحث بإنجاز بحثه . ويلي ذلك مباشرة مسح الدراسات السابقة المشابية لهذه الدراسة والذي سيل من عملية تحديد المشكلة أو بمعنى آخر التشخيص الدقيق للإشكالية المراد بحثها والتي تفتق عن تحديدها مجموعة من
التساؤلات تم الإجابة عليها من خلال فصول هذه الدراسة، والتي يمكن اختزالها في التساؤل الآتي : ما الدور الملقى على عائق العلاقات العامة في جمعية الدعوة الإسلامية العالمية ، وفرعها
بجمهورية مالطا ! وهل يتمشى هذا الدور مع ما تهدف إليه في مجال نشر الدعوة الإسلامية ؟ أبرزت بعد ذلك أهمية هذه الدراسة ، وما تهدف إليه ، وما نوعها، والمنهج المستخدم ، ومجتمع
الدراسة ، والعينة المختارة ، ووصفها ، والأدوات اللي استخدمت في جمع البيانات والمعلومات والأسلوب المستخدم في هذه الدراسة .
وكبقية الدراسات لم تخلو صفحات هذا البحث من مجموعة من المفاهيم والمصطلحات التي رأي الباحث ضرورة توضيحيا وتعريفها، وختم الإطار العام لهذه الدراسة بسرد الصعاب و العوائق التي كادت أن تحول دون إنجاز الباحث ما يرمى إليه !.