dc.contributor.author |
أ ــ إبراهيم محمد على محمد |
|
dc.date.accessioned |
2024-11-25T12:19:59Z |
|
dc.date.available |
2024-11-25T12:19:59Z |
|
dc.date.issued |
2019-01-01 |
|
dc.identifier.issn |
2790-0614 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/993 |
|
dc.description.abstract |
تهتم هذه الدراسة ببيان أهداف رئيسية تتلخص في معرفة حجم الحوادث المرورية في ليبيا وإبراز خطورة هذه الحوادث عن طريق حساب أهم المؤشرات المتفق عليها دولياً ، وهى:
ـــ مؤشر عدد المتوفين إلى عدد المصابين بسبب الحوادث المرورية .
ـــ مؤشر عدد المتوفين بسبب الحوادث المرورية لكل 100000 نسمة.
ـــ مؤشر عدد المتوفين بسبب الحوادث المرورية لكل 10000 سيارة.
وتبين أن متوسط المؤشر الأول في ليبيا مرتفع مقارنة بالدول العربية الأخرى، أما متوسط المؤشر الثاني فقد جاءت ليبيا في المرتبة الأولى أي تفوقت على كل نظيراتها من الدول العربية، وبالنسبة للمؤشر الثالث فهو أيضاً من المؤشرات المرتفعة في ليبيا حيث يزيد على العديد من الدول العربية، وقد قدمت الدراسة أيضاً مقارنة بين بعض المدن الليبية من حيث تطبيق المؤشرات وبذلك توصلت الدراسة إلى تباين في عدد الحوادث وحجم السلامة المرورية بكل مدينة، كما تم تقديم مقترحات لتحسين مستوى السلامة المرورية في ليبيا، وتضم مجموعة من المقترحات تتعلق بالطرق والنواحي التنظيمية، وأخرى بالمركبات، وثالثة تتعلق بسائق المركبة وسلوكه، والرابعة تتعلق برجل المرور، مع مراعاة أن تكون هذه المقترحات مرنة وقابلة للتطبيق وتتناسب مع متطلبات وظروف وإمكانيات البلاد ، وتلبي تطلعاتها نحو طرق آمنة لكافة مستخدمي هذه الطرق . |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
جامعة سرت - Sirte University |
en_US |
dc.relation.ispartofseries |
العدد الثاني;55-31 |
|
dc.title |
حوادث الطرق ومستوى السلامة المرورية في ليبيا ( دراسة تحليلية جغرافية ) |
en_US |
dc.type |
Article |
en_US |