DSpace Repository

حوادث الطرق ومستوى السلامة المرورية في ليبيا ( دراسة تحليلية جغرافية )

Show simple item record

dc.contributor.author أ ــ إبراهيم محمد على محمد
dc.date.accessioned 2024-11-25T12:19:59Z
dc.date.available 2024-11-25T12:19:59Z
dc.date.issued 2019-01-01
dc.identifier.issn 2790-0614
dc.identifier.uri http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/993
dc.description.abstract تهتم هذه الدراسة ببيان أهداف رئيسية تتلخص في معرفة حجم الحوادث المرورية في ليبيا وإبراز خطورة هذه الحوادث عن طريق حساب أهم المؤشرات المتفق عليها دولياً ، وهى: ـــ مؤشر عدد المتوفين إلى عدد المصابين بسبب الحوادث المرورية . ـــ مؤشر عدد المتوفين بسبب الحوادث المرورية لكل 100000 نسمة. ـــ مؤشر عدد المتوفين بسبب الحوادث المرورية لكل 10000 سيارة. وتبين أن متوسط المؤشر الأول في ليبيا مرتفع مقارنة بالدول العربية الأخرى، أما متوسط المؤشر الثاني فقد جاءت ليبيا في المرتبة الأولى أي تفوقت على كل نظيراتها من الدول العربية، وبالنسبة للمؤشر الثالث فهو أيضاً من المؤشرات المرتفعة في ليبيا حيث يزيد على العديد من الدول العربية، وقد قدمت الدراسة أيضاً مقارنة بين بعض المدن الليبية من حيث تطبيق المؤشرات وبذلك توصلت الدراسة إلى تباين في عدد الحوادث وحجم السلامة المرورية بكل مدينة، كما تم تقديم مقترحات لتحسين مستوى السلامة المرورية في ليبيا، وتضم مجموعة من المقترحات تتعلق بالطرق والنواحي التنظيمية، وأخرى بالمركبات، وثالثة تتعلق بسائق المركبة وسلوكه، والرابعة تتعلق برجل المرور، مع مراعاة أن تكون هذه المقترحات مرنة وقابلة للتطبيق وتتناسب مع متطلبات وظروف وإمكانيات البلاد ، وتلبي تطلعاتها نحو طرق آمنة لكافة مستخدمي هذه الطرق . en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة سرت - Sirte University en_US
dc.relation.ispartofseries العدد الثاني;55-31
dc.title حوادث الطرق ومستوى السلامة المرورية في ليبيا ( دراسة تحليلية جغرافية ) en_US
dc.type Article en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Browse

My Account