DSpace Repository

المنهج العلمي عند عبد الرحمن بن خلدون في دراسة التاريخ " أسسه ومصادره ونتائجه والنقد الموجه له"

Show simple item record

dc.contributor.author فرحات, د. إسماعيل سالم
dc.contributor.author قرقد, أ. سليمان محمد
dc.date.accessioned 2024-11-26T18:43:05Z
dc.date.available 2024-11-26T18:43:05Z
dc.date.issued 2021-09-01
dc.identifier.other 25185985
dc.identifier.uri http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/1295
dc.description.abstract تمكن ابن خلدون1من وضع منهجاً علمياً لدراسة التاريخ في القرن الثالث عشر الميلادي، استطاع من خلاله تنقية التاريخ من الأكاذيب والأساطير التي التصقت به، وارتقى به من مستوى الفن الأدبي إلى أن يكون علماً مستقلاً بذاته، تُطبق عليه قواعد خاصة، وبالتالي لم يعد موضوعه يقتصر على سرد أخبار السابقين، بل أصبح دراسة شاملة للمجتمع الإنساني من خلال نظرته الخاصة، والتي أعتبر فيها أن التاريخ كل لا يتجزأ، ومن ثم فالحوادث التاريخية لا يمكن دراستها كل على حدة، بل يوجد ترابط وتكامل فيما بينها. وهو بذلك قد سبق المؤرخين الأوربيين الذين نادوا بالوحدة الكلية في دراسة التاريخ، ومنهم المؤرخ البريطاني ارنولد توينبي2. جاء بحثي هذا لدراسة المنهج العلمي عند ابن خلدون في دراسة التاريخ، وذلك من خلال ثلاثة مباحث هي: المبحث الأول: المنهج العلمي عند ابن خلدون في دراسة التاريخ، المبحث الثاني: النزعة العلمية عند ابن خلدون في دراسة التاريخ، والمبحث الثالث: مصادر المنهج العلمي عند ابن خلدون ومعالمه والنقد الموجه إليه. وتوصل البحث إلى نتائج أهمها: إنَّ ابن خلدون، يُعَدُّ بحق من مؤسسي المنهج العلمي في دراسة التاريخ، وذلك لوضعه منهجاً علمياً، تجاوز به المنهج الوصفي السائد عند من سبقه من مؤرخين. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة سرت - Sirte University en_US
dc.relation.ispartofseries العدد الثامن عشر, سبتمبر 2021;
dc.relation.ispartofseries ;192-166
dc.subject تاريخ ابن خلدون en_US
dc.subject ابن خلدون، en_US
dc.title المنهج العلمي عند عبد الرحمن بن خلدون في دراسة التاريخ " أسسه ومصادره ونتائجه والنقد الموجه له" en_US
dc.type Article en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Browse

My Account