Abstract:
هدفت هذه الدّراسة إلى معرفة قيم الحِوار المتضمّنة في موضوعات القراءة لكتب اللغة العربيّة، لصفوف: السّابع، والثّامن، والتّاسع، من مرحلة التعليم الأساسي في دولة ليبيا. وتحقيقًا لهذا الهدف؛ أعدّ الباحث قائمة ببعض قيم الحوار المناسبة لتلاميذ هذه المرحلة، تكوّنت من (22) قيمة، وبطاقة تحليل محتوى استندت إليها، بعد أن تحقّق لهما الصدق والثبات، وقد اختيرت عينة الدّراسة مجتمعها؛ فتكوّنت من جميع موضوعات القراءة في كتب اللغة العربيّة، المقرّرة على الصّفوف المذكورة منذ العام 2019- 2020، وتُدرّس حتّى الآن.
استخدمت الدّراسة "الجملة المفيدة" وحدةً للتحليل، وبعد انتهاء عمليّة التحليل، وحساب التكرارات لكلّ فئة من فئات التحليل في الصفوف الدراسيّة جميعها؛ أبرزت النتائج أن درجة توافر قيم الحوار في كتب الصّفوف الثّلاثة كانت متوسّطة، وبتكرارات :" السّابع 321، وبنسبة مئويّة 32.856، والثّامن 336، وبنسبة مئويّة34.391، والتّاسع 320، وبنسبة مئويّة 32.753 " من مجموع التكرارات البالغة (977) للصّفوف مجتمعةً، وأظهرت النتائج أيضًا تصدّر قيمة " تقدير الموقف " بالمرّتبة الأولى؛ إذ تكرّرت (109) مرّة، وبنسبة مئويّة (11.156) فيما تفاوتت تكرارات القيم الأخرى قربًا وبعدًا منها. وفي ضوء هذه النتائج؛ تقدّمت الدّراسة ببعض التوصيات.