DSpace Repository

قيم الحوار المتضمّنة في موضوعات القراءة لكتب اللغة العربيّة، لصفوف السّابع والثّامن والتّاسع من مرحلة التّعليم الأساسي في دولة ليبيا

Show simple item record

dc.contributor.author د. عمر بن ناصر حبيب
dc.date.accessioned 2024-11-27T18:28:47Z
dc.date.available 2024-11-27T18:28:47Z
dc.date.issued 2024-01-01
dc.identifier.issn 2789-2247
dc.identifier.uri http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/1462
dc.description.abstract هدفت هذه الدّراسة إلى معرفة قيم الحِوار المتضمّنة في موضوعات القراءة لكتب اللغة العربيّة، لصفوف: السّابع، والثّامن، والتّاسع، من مرحلة التعليم الأساسي في دولة ليبيا. وتحقيقًا لهذا الهدف؛ أعدّ الباحث قائمة ببعض قيم الحوار المناسبة لتلاميذ هذه المرحلة، تكوّنت من (22) قيمة، وبطاقة تحليل محتوى استندت إليها، بعد أن تحقّق لهما الصدق والثبات، وقد اختيرت عينة الدّراسة مجتمعها؛ فتكوّنت من جميع موضوعات القراءة في كتب اللغة العربيّة، المقرّرة على الصّفوف المذكورة منذ العام 2019- 2020، وتُدرّس حتّى الآن. استخدمت الدّراسة "الجملة المفيدة" وحدةً للتحليل، وبعد انتهاء عمليّة التحليل، وحساب التكرارات لكلّ فئة من فئات التحليل في الصفوف الدراسيّة جميعها؛ أبرزت النتائج أن درجة توافر قيم الحوار في كتب الصّفوف الثّلاثة كانت متوسّطة، وبتكرارات :" السّابع 321، وبنسبة مئويّة 32.856، والثّامن 336، وبنسبة مئويّة34.391، والتّاسع 320، وبنسبة مئويّة 32.753 " من مجموع التكرارات البالغة (977) للصّفوف مجتمعةً، وأظهرت النتائج أيضًا تصدّر قيمة " تقدير الموقف " بالمرّتبة الأولى؛ إذ تكرّرت (109) مرّة، وبنسبة مئويّة (11.156) فيما تفاوتت تكرارات القيم الأخرى قربًا وبعدًا منها. وفي ضوء هذه النتائج؛ تقدّمت الدّراسة ببعض التوصيات. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة سرت - Sirte University en_US
dc.relation.ispartofseries المجلد الرابع عشر- العدد الأول- يونيو2024;129-117
dc.subject قيم الحِوار en_US
dc.subject موضوعات القراءة en_US
dc.subject كتب اللغة العربيّة en_US
dc.subject مرحلة التعليم الأساسي en_US
dc.subject تحليل المحتوى en_US
dc.title قيم الحوار المتضمّنة في موضوعات القراءة لكتب اللغة العربيّة، لصفوف السّابع والثّامن والتّاسع من مرحلة التّعليم الأساسي في دولة ليبيا en_US
dc.type Article en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Browse

My Account