Abstract:
هدفتْ الدراسة للتعرف إلى مستوى مركز الضبط وعلاقته بالتفكير الإيجابي، لدى طلبة المستوى الرابع بالجامعات الفلسطينية، والتعرف على الفروق في مستوى الضبط ومستوى التفكير الإيجابي، تبعًا للمتغيرات التالية (الجنس، الدخل، الجامعة، المعدل), واستخدم الباحثان مقياس مركز الضبط إعداد روتر (1982م), تقنين علاء الدين كفافي، ومقياس التفكير الإيجابي من (إعداد الباحثيْن)؛ وذلك بهدف تحقيق أهداف الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (389) من طلبة كلية التربية المستوى الرابع في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة لعام 2018م؛ ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها، مستوى مركز الضبط الداخلي كان كبيرًا وبوزن نسبي 83.5%, وأن مركز الضبط الخارجي كان قليلاً بنسبة 16.5%، ومستوى التفكير الإيجابي لدى أفراد العينة كان كبيراً وبوزن نسبي (% 83.6), ومعامل الارتباط بيرسون بين مركز الضبط الداخلي والتفكير الإيجابي طردي, بينما معامل الارتباط بيرسون بين مركز الضبط الخارجي والتفكير الإيجابي عكسي, وكذلك وجود فروق لدى طلبة الجامعات في مركز الضبط تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث, وعدم وجود فروق لدى طلبة الجامعات في مركز الضبط تعزى للمتغيرات الأخرى ( دخل الأسرة, الجامعة, المعدل), وعدم وجود فروق لدى طلبة الجامعات في التفكير الإيجابي تعزى لمتغيرات ( الجنس, دخل الأسرة, الجامعة, المعدل ).