DSpace Repository

مركز الضبط وعلاقته بالتفكير الإيجابي لدى طلبة الجامعات الفلسطينية

Show simple item record

dc.contributor.author القصاص, بسام عمر
dc.contributor.author جمعة, أمجد عزات
dc.date.accessioned 2024-11-21T20:57:40Z
dc.date.available 2024-11-21T20:57:40Z
dc.date.issued 2022-01-01
dc.identifier.issn 3740-2791
dc.identifier.uri http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/156
dc.description.abstract هدفتْ الدراسة للتعرف إلى مستوى مركز الضبط وعلاقته بالتفكير الإيجابي، لدى طلبة المستوى الرابع بالجامعات الفلسطينية، والتعرف على الفروق في مستوى الضبط ومستوى التفكير الإيجابي، تبعًا للمتغيرات التالية (الجنس، الدخل، الجامعة، المعدل), واستخدم الباحثان مقياس مركز الضبط إعداد روتر (1982م), تقنين علاء الدين كفافي، ومقياس التفكير الإيجابي من (إعداد الباحثيْن)؛ وذلك بهدف تحقيق أهداف الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (389) من طلبة كلية التربية المستوى الرابع في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة لعام 2018م؛ ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها، مستوى مركز الضبط الداخلي كان كبيرًا وبوزن نسبي 83.5%, وأن مركز الضبط الخارجي كان قليلاً بنسبة 16.5%، ومستوى التفكير الإيجابي لدى أفراد العينة كان كبيراً وبوزن نسبي (% 83.6), ومعامل الارتباط بيرسون بين مركز الضبط الداخلي والتفكير الإيجابي طردي, بينما معامل الارتباط بيرسون بين مركز الضبط الخارجي والتفكير الإيجابي عكسي, وكذلك وجود فروق لدى طلبة الجامعات في مركز الضبط تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث, وعدم وجود فروق لدى طلبة الجامعات في مركز الضبط تعزى للمتغيرات الأخرى ( دخل الأسرة, الجامعة, المعدل), وعدم وجود فروق لدى طلبة الجامعات في التفكير الإيجابي تعزى لمتغيرات ( الجنس, دخل الأسرة, الجامعة, المعدل ). en_US
dc.language.iso tr en_US
dc.publisher كلية التربية - جامعة سرت en_US
dc.relation.ispartofseries مجلد 1 عدد 2;162-187
dc.subject مركز الضبط، التفكير الإيجاب en_US
dc.title مركز الضبط وعلاقته بالتفكير الإيجابي لدى طلبة الجامعات الفلسطينية en_US
dc.type Article en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Browse

My Account