Abstract:
عد علم الإحصاء أحد أهم الحقول العلمية باهتمام العلماء والباحثين وتسارع هذا النشاط في شتى فروعه مع تعاظم مجالات توظيفه واستخداماته في مختلف ميادين المعرفة واستجابة لهذا الدور فقد اتجهت معظم البرامج التعليمية بشقيها الأكاديمي والمهني ومختلف مستويات التعليم إلى تضمين الإحصاء باعتباره أحد المقررات الإلزامية وبما يواكب حركة التغيير والتطوير التي استهدفت جميع المناهج التعليمية ضمن منظومة التغيرات المتسارعة في شتى مناحي الحياة، فقد جاءت هذه الدراسة بهدف الوقوف على طبيعة الاتجاه نحو مادة الإحصاء لدى طلبة جامعة ليبيا المفتوحة وهذا سيكون من خلال الإجابة على التساؤل الرئيس ما مستوى اتجاهات طلبة جامعة ليبيا المفتوحة نحو مقرر مادة الإحصاء ؟ وتكونت عينة الدراسة من(100) طالب وطالبة بمختلف التخصصات العلمية بالجامعة. ومن أهم نتائج الدراسة أن اتجاهات طلبة جامعة ليبيا المفتوحة نحو مادة الإحصاء بدرجة متوسطة؛ بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الطلبة تبعًا لمتغير الجنس والتخصص العلمي