dc.contributor.author |
عبدالناصر محمد علي الحراري |
|
dc.date.accessioned |
2024-11-28T16:31:42Z |
|
dc.date.available |
2024-11-28T16:31:42Z |
|
dc.date.issued |
2008-07-29 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/1594 |
|
dc.description.abstract |
ان عالم الأعمال في القرن الحالي ليس هو نفسه عالم الأعمال في الماضي، وبالتالي فإن التغيير ليس أمراً اختيارياً أمام المنظمات ، بل هو ضرورة حتمية( نبيل ، وأحمد ، 2007 ، 9 ) ، وما أفرزته هذه التغيرات على مختلف الصعد الاقتصادية ، والاجتماعية ، والعلمية ، والتكنولوجية في ظهور المنظمات العملاقة عابرة القارات ، وفي ظل العولمة التي ألغت الحدود الإقليمية بين مختلف الدول من حيث حرية انتقال رؤوس الأموال والعمالة والمعرفة والتكنولوجيا ، وعقد اتفاقيات منظمة التجارة العالمية وحماية حقوق الملكية الفكرية والتي يترتب عليها إلغاء الحدود الجمركية على سلع الدول الأعضاء في المنظمة وملاحقة منتهكي حقوق الملكية الفكرية قضائياً ، وظهور التكتلات الاقتصادية الضخمة الناجمة إما عن إنشاء الأسواق المشتركة مثل السوق الأوروبية أو عقد الشراكات بين كبرى المنظمات العالمية ، (مهدي، 2003 ، 1).ومن هنا أصبحت الحاجة ملحة إلى وجود إدارة إستراتيجية في منظمات الأعمال وخصوصاً المنظمات في الدول النامية ، لكي تعمل على دراسة السوق والوضع التنافسي وتضع الأهداف الإستراتيجية وتمارس التخطيط الإستراتيجي وتصيغ الاستراتيجيات الكفيلة بتحقيق تلك الأهداف وتعمل على تقديم النتائج ، وعلى العكس من ذلك فإن الإستمرار بالعمل عشوائياً دون أن تكون هناك أهداف محددة وإستراتيجيات لتحقيق تلك الأهداف مما قد يؤدي إلى فشل المنظمة في البقاء والإستمرار. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
جامعة سرت - Sirte University |
en_US |
dc.subject |
دراسة أثر ، استراتيجية العمليات ،الميزة التنافسية |
en_US |
dc.title |
دراسة أثر استراتيجية العمليات على الميزة التنافسية |
en_US |
dc.title.alternative |
دراسة تطبيقية |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |