DSpace Repository

دور مناهج وأساليب التدريب المهني في تنمية المجتمعات العربية (من وجهة نظر الخبراء والإداريين – والأساتذة والمدربين حالة دراسية : تجربة جمهورية السودان- الفترة ( 2008 م – 2016)

Show simple item record

dc.contributor.author محمد, عباس عبدالله الحسين
dc.date.accessioned 2024-11-28T20:04:20Z
dc.date.available 2024-11-28T20:04:20Z
dc.date.issued 2018-07-01
dc.identifier.issn 2958-4574
dc.identifier.uri http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/1621
dc.description.abstract هدفت الدراسة إلى تأكيد الدور الأساس للتدريب المهني باعتباره مدخلاً لتنمية المجتمعات، و تسليط الضوء على طبيعة مناهجه وأساليبه، وقد أشارت الدراسة إلى مخطط الموارد البشرية الحديثة الذي برز ضمن أهداف الألفية الثالثة ونادى بضرورة زيادة نسبة خريجي مؤسسات التدريب المهني، ومواكبتها للتطورات الحالية والتغيرّات المتوقعة مستقبلاً في آليات و تقنيات، ووسائل وأساليب الإنتاج والتشغيل. وقد اعتمدت الدراسة السودان حالة دراسية للتعرفّ على واقع مناهج و أساليب التدريب المهني لديه ، ومدى انفتاحه على التجارب الرائدة في عالمنا الإسلامي والعربي في هذا المجال، وأشارت إلى تجربة اتفاقية الشراكة والتعاون بين السودان و دولة تركيا كنموذج رائد في مجال التدريب المهني . وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: عدم واقعية الاستراتيجيات الوطنية في مجال التدريب المهني ، وتعدد الجهات الإشراقية و الفنية على مؤسسات التدريب المهني . مع عدم ملاءمة المناهج والبرامج التعليمية والتدريبية لاحتياجات التنمية ومتطلبات سوق العمل المحلي و الخارجي . وقد قدمت الدراسة عدداً من التوصيات أهمها : ضرورة مراجعة سياسات القبول لتشجيع أفراد المجتمع للأقبال على برامج التدريب المهني . مع الاهتمام بتحديث مناهجه ، وتطوير أساليبه ، وإستخدام المعدات والآليات و التقنيات والحديثة والمتطورة التي تتلاءم مع سوق العمل المحلي والخارجي. وتوفير التمويل اللازم وذلك بتأسيس صندوق تمويل دولي (إسلامي عربي) لتطوير منظومة التدريب المهني وفق خطة استراتيجية . en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة سرت - Sirte University en_US
dc.relation.ispartofseries العدد الثالث;22-1
dc.subject المناهج والأساليب، en_US
dc.subject التدريب المهني، en_US
dc.subject تنمية المجتمع en_US
dc.title دور مناهج وأساليب التدريب المهني في تنمية المجتمعات العربية (من وجهة نظر الخبراء والإداريين – والأساتذة والمدربين حالة دراسية : تجربة جمهورية السودان- الفترة ( 2008 م – 2016) en_US
dc.type Article en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Browse

My Account