Abstract:
هدفت الدراسة إلى مساهمة هذا الموضوع في تأهيل مفهوم إستراتيجيات التسويق الدولي التنافسية وتحديد أبعادها الأساسية والذي يساهم في تعزيز وتحسين إدارة وتنمية الصادرات في الشركة، وكذلك هدفت الدراسة إلى إيجاد ترابط بين إستراتيجيات التسويق الدولي التنافسية وإدارة وتنمية الصادرات لاختراق الأسواق الدولية، و تكمن مشكلة الدراسة في الإجابة على تساؤل رئيسي وهو: ما أثر استخدام الاستراتيجيات الدولية التنافسية على تنمية الصادرات الليبية ؟ وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي نظراً لملائمة هذا المنهج لموضوع الدراسة، حيث بلغ حجم مجتمع الدراسة (100) مفردة والمتمثل في العاملين بمركز تنمية الصادرات الليبية، و تم اختيار عينة عشوائية طبقية من العاملين بالمركز قيد الدراسة بلغ حجمها (80) مفردة، وتم استخدام بعض الأساليب الإحصائية والمتمثلة في بعض مقاييس الإحصاء الوصفي كمعامل "كرونباخ ألفا" وكذلك الإحصاء الاستدلالي لإثبات صحة الفرضيات من عدمها، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
يوجد أثر معنوي ذو دلالة إحصائية للاستراتيجيات التسويق الدولية بصورة إجمالية على عناصر إدارة وتنمية الصادرات .
يوجد أثر معنوي ذو دلالة إحصائية لعناصر استراتيجيات التسويق الدولي )كل على حدي( على إدارة وتنمية الصادرات.
توصلت الدراسة إلي أن أبعاد استراتيجيات التسويق الدولي مسئولة عن تفسير التغيرات التي تحدث في إدارة وتنمية الصادرات الليبية كالتالي:-
إستراتيجية التمايز مسئولة عن تفسير ما نسبته (27.8%)
إستراتيجية قيادة التكاليف مسئولة عن تفسير ما نسبته (6.3 %)
استراتيجية التركيز مسئولة عن تفسير ما نسبته (29.5%)
إستراتيجية التوجه بالعملاء مسئولة عن تفسير ما نسبته( 47.2%)
إدراك مديري الإدارة العليا للاستراتيجيات التسويقية الدولية مسئولة عن تفسير ما نسبته (74.1 %) من التغيرات التي تحدث في إدارة وتنمية الصادرات الليبية.