DSpace Repository

أثر استخدام الاستراتيجيات الدولية التنافسية على تنمية الصادرات الليبية دراسة ميدانية بالتطبيق على مركز تنمية الصادرات الليبية.

Show simple item record

dc.contributor.author سعد, عبدالرزاق عمران سالم
dc.date.accessioned 2024-11-30T10:18:01Z
dc.date.available 2024-11-30T10:18:01Z
dc.date.issued 2018-07-01
dc.identifier.other 2958-4574
dc.identifier.uri http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/1646
dc.description.abstract هدفت الدراسة إلى مساهمة هذا الموضوع في تأهيل مفهوم إستراتيجيات التسويق الدولي التنافسية وتحديد أبعادها الأساسية والذي يساهم في تعزيز وتحسين إدارة وتنمية الصادرات في الشركة، وكذلك هدفت الدراسة إلى إيجاد ترابط بين إستراتيجيات التسويق الدولي التنافسية وإدارة وتنمية الصادرات لاختراق الأسواق الدولية، و تكمن مشكلة الدراسة في الإجابة على تساؤل رئيسي وهو: ما أثر استخدام الاستراتيجيات الدولية التنافسية على تنمية الصادرات الليبية ؟ وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي نظراً لملائمة هذا المنهج لموضوع الدراسة، حيث بلغ حجم مجتمع الدراسة (100) مفردة والمتمثل في العاملين بمركز تنمية الصادرات الليبية، و تم اختيار عينة عشوائية طبقية من العاملين بالمركز قيد الدراسة بلغ حجمها (80) مفردة، وتم استخدام بعض الأساليب الإحصائية والمتمثلة في بعض مقاييس الإحصاء الوصفي كمعامل "كرونباخ ألفا" وكذلك الإحصاء الاستدلالي لإثبات صحة الفرضيات من عدمها، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: يوجد أثر معنوي ذو دلالة إحصائية للاستراتيجيات التسويق الدولية بصورة إجمالية على عناصر إدارة وتنمية الصادرات . يوجد أثر معنوي ذو دلالة إحصائية لعناصر استراتيجيات التسويق الدولي )كل على حدي( على إدارة وتنمية الصادرات. توصلت الدراسة إلي أن أبعاد استراتيجيات التسويق الدولي مسئولة عن تفسير التغيرات التي تحدث في إدارة وتنمية الصادرات الليبية كالتالي:- إستراتيجية التمايز مسئولة عن تفسير ما نسبته (27.8%) إستراتيجية قيادة التكاليف مسئولة عن تفسير ما نسبته (6.3 %) استراتيجية التركيز مسئولة عن تفسير ما نسبته (29.5%) إستراتيجية التوجه بالعملاء مسئولة عن تفسير ما نسبته( 47.2%) إدراك مديري الإدارة العليا للاستراتيجيات التسويقية الدولية مسئولة عن تفسير ما نسبته (74.1 %) من التغيرات التي تحدث في إدارة وتنمية الصادرات الليبية. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة سرت - Sirte University en_US
dc.relation.ispartofseries العدد الرابع;105-74
dc.subject الاستراتيجيات الدولية التنافسية، en_US
dc.subject الصادرات الليبية، en_US
dc.subject مركز تنمية الصادرات الليبية en_US
dc.title أثر استخدام الاستراتيجيات الدولية التنافسية على تنمية الصادرات الليبية دراسة ميدانية بالتطبيق على مركز تنمية الصادرات الليبية. en_US
dc.type Article en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Browse

My Account