Abstract:
هدفت الدراسة بشكل رئيس إلى تقديم نموذج إداري يربط بين التخطيط الاستراتيجي (مركزاً على محور الأهداف الاستراتيجية ) وبين معايير الجودة بمؤسسات التعليم العالي ، وإظهار الدور الذي يمكن أن يلعبه هذا النموذج في الأداء المؤسسي . وقد عرضت الدراسة معايير الجودة الوطنية كما جاءت بدليل مشروع المعايير القياسية للتقويم والاعتماد لمؤسسات التعليم العالي بالسودان لسنة (2017) . أشارت الدراسة في إطارها النظري وكما ظهرت الدراسات السابقة الواردة بها إلى المبررات من تطبيق منهجية التخطيط الاستراتيجي المبني على معايير الجودة ، وإلى مجموعة من النتائج أهمها : عدم مواكبة الكثير من مؤسسات التعليم العالي للمناهج الإدارية الحديثة التي تتماشى مع متطلبات العملية التعليمية ، ويظهر ذلك في عدم تطبيقها لمنهجية التخطيط الاستراتيجي وعدم اعتمادها على معايير الجودة عند تقييم وتقويم الأداء المؤسسي ، وبالمقابل عدم ربطها معاً وخاصة في محور الأهداف الاستراتيجية التي تعتبر جوهر عملية التخطيط والاستراتيجية ، والنتيجة الطبيعية تدني مستوى الأداء المؤسسي وعدم القدرة على تحقيق رسالة المؤسسة التعليمية المتمثلة في التعليم والتعلم ، والبحث العلمي ، وخدمة المجتمع . وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها : ضرورة العمل بمنهجية التخطيط الاستراتيجي والربط بينها ومعايير الجودة في كل مراحل العملية التعليمية (إعداداً ، وتنفيذا ، وتقويماً ) كنموذج إداري حديث يلعب دوراً هاماً في أداء مؤسسات التعليم العالي .