dc.contributor.author | الحسين, عباس عبدالله | |
dc.contributor.author | علي, عاطف عوض | |
dc.date.accessioned | 2024-11-30T12:08:10Z | |
dc.date.available | 2024-11-30T12:08:10Z | |
dc.date.issued | 2019-01-02 | |
dc.identifier.other | 2958-4574 | |
dc.identifier.uri | http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/1672 | |
dc.description.abstract | هدفت الدراسة بشكل رئيس إلى تقديم نموذج إداري يربط بين التخطيط الاستراتيجي (مركزاً على محور الأهداف الاستراتيجية ) وبين معايير الجودة بمؤسسات التعليم العالي ، وإظهار الدور الذي يمكن أن يلعبه هذا النموذج في الأداء المؤسسي . وقد عرضت الدراسة معايير الجودة الوطنية كما جاءت بدليل مشروع المعايير القياسية للتقويم والاعتماد لمؤسسات التعليم العالي بالسودان لسنة (2017) . أشارت الدراسة في إطارها النظري وكما ظهرت الدراسات السابقة الواردة بها إلى المبررات من تطبيق منهجية التخطيط الاستراتيجي المبني على معايير الجودة ، وإلى مجموعة من النتائج أهمها : عدم مواكبة الكثير من مؤسسات التعليم العالي للمناهج الإدارية الحديثة التي تتماشى مع متطلبات العملية التعليمية ، ويظهر ذلك في عدم تطبيقها لمنهجية التخطيط الاستراتيجي وعدم اعتمادها على معايير الجودة عند تقييم وتقويم الأداء المؤسسي ، وبالمقابل عدم ربطها معاً وخاصة في محور الأهداف الاستراتيجية التي تعتبر جوهر عملية التخطيط والاستراتيجية ، والنتيجة الطبيعية تدني مستوى الأداء المؤسسي وعدم القدرة على تحقيق رسالة المؤسسة التعليمية المتمثلة في التعليم والتعلم ، والبحث العلمي ، وخدمة المجتمع . وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها : ضرورة العمل بمنهجية التخطيط الاستراتيجي والربط بينها ومعايير الجودة في كل مراحل العملية التعليمية (إعداداً ، وتنفيذا ، وتقويماً ) كنموذج إداري حديث يلعب دوراً هاماً في أداء مؤسسات التعليم العالي . | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة سرت - Sirte University | en_US |
dc.relation.ispartofseries | العدد الاول;58-23 | |
dc.title | منهجية التخطيط الاستراتيجي المبني على معايير الجودة ودوره في أداء مؤسسات التعليم العالي بالسودان – نموذج مقترح | en_US |
dc.type | Article | en_US |