Abstract:
إن الهندرة في الجامعات هي عملية تطوير وتصميم جذرية تمس كافة العمليات التعليمية وما يرتبط بها من مناهج وطرق بحثية على مستوى كافة المستويات من طلاب وأساتذة وموظفين. وبما ان التحسنٌ المستمر يعد من أهم التحديات التي تواجه المؤسسات الليبية اليوم، لذلك فإن نجاح هذه المؤسسات يتوقف على مدى تطبيق وإدارة احد آليات التحسنٌ المستمر المعروفة بالهندرة "أسلوب إعادة هندسة العمليات الإدارية" وذلك بهدف الرفع من كفاءة وفاعلية أداء هذه المؤسسات وعدم بذل الجهد وإضاعة الوقت وهدر الأموال في الحلول التلفيقة. لذا جاء هذا البحث للتعرف على مدى تطبيق الهندرة وأثرها علي أداء مجموعة من الكليات التابعة لجامعة سرت، حيث تم إتباع المنهج الوصفي التحليلي في هذا البحث الميداني وذلك بتصميم استمارة وتوزيعها على عينة عشوائية تتكون من 40 مسئول، بعد ذلك تم تحليل بيانات البحث باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. أخير تم التوصل إلى أن تطبيق الهندرة يلعب دور مهم في عملية تحسين الأداء الوظيفي داخل الكليات التابعة لجامعة سرت ، وأن إهمال هذا الجانب يعتبر من الأسباب الرئيسية في وجود تدني للأداء الوظيفي