Abstract:
تشكل الأخلاق أحد مظاهر الضبط الاجتماعي لدي الأفراد، ودافعاً لهم للوصول بهم إلى غاياتهم، ووسيلة لتحريرهم من غرائزهم، وأهوائهم، فالأخلاق تعد قاسماً مشتركاً بين المهن، وتُعد مهنة التعليم من أشرف المهن، وأقدسها، فهى تضطلع بدور كبير في المجتمع، وخاصة في الوقت الحاضر، إذ لم يعد المعلم ملقناً للمعلومات، بل أصبح ميسراً لعملية التعلم، ومرشداً، وموجهاً فى النواحي العلمية والتربوية، والأخلاقية المتعلقة بالمتعلم. تتمحور مشكلة الدراسة حول قضية اتجاه أعضاء هيئة التدريس نحو أخلاقيات المهنة
وقد هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاه أعضاء هيئة التدريس نحو المعايير الأخلاقية لمهنة التعليم الجامعي في كلية الاقتصاد بجامعة طرابلس. وتبين من نتائج الدراسة أن نسبة حملة المؤهل العالي الماجستير كانت هي الأكبر، والتخصص العلمي محاسبة يشكل النسبة الأكبر، والدرجة العلمية محاضر كانت هى النسبة الأكبر بين الدرجات العلمية، كما أظهرت النتائج أن مستويات محاور الدراسة للمعايير الأخلاقية لمهنة التعليم الجامعي كانت فوق المتوسط من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.