Abstract:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى التزام المصارف التجارية الليبية محل الدراسة ( الجمهورية ، الصحاري ، التجاري الوطني، الوحدة ) بمنشور مصرف ليبيا المركزي رقم (3) لسنة 2005م بشأن تحرير أسعار الخدمات المصرفية وضوابط تحديدها وأثر ذلك على جودة الخدمات المصرفية ، هذا وقد اعتمدت الدراسة على ما ورد في منشور مصرف ليبيا المركزي رقم (3) لسنة 2005 م من تعليمات وضوابط ، وأيضاً على مقياس (سيرفكوال (Servqual) المعد لقياس جودة الخدمات المصرفية في إعداد وتصميم استبانة وزعت على مجتمع الدراسة المكون من عملاء وزبائن المصارف محل الدراسة المذكورة آنفاً ، حيث تم توزيع ) 400 استبانة واسترجع منها 298 استبانة صالحة للإستخدام في الدراسة ، وتم استخدام برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) في عملية التحليل الاحصائي للبيانات ، وقد توصلت الدراسة إلى أن المصارف محل الدراسة لا تلتزم بمنشور مصرف ليبيا المركزي رقم (3) لسنة 2005 م ، وأيضاً هناك تدني في أبعاد جودة الخدمات المصرفية وذلك من وجهة نظر عملاء تلك المصارف محل الدراسة . ومن أهم ما أوصت به الدراسة الحالية يؤمل من المصارف التجارية ضرورة الالتزام بمنشور مصرف ليبيا المركزي رقم (3) لسنة 2005. بشأن تحرير أسعار الخدمات المصرفية وضوابط تحديدها ، وضرورة الاهتمام بتحسين أبعاد جودة الخدمات المصرفية المتمثلة في ( الملموسية ، الاعتمادية ، الاستجابة ، الموثوقية ، التعاطف ) .