dc.contributor.author |
المحجوب, محمود جمعة عمر |
|
dc.contributor.author |
أبوسيف, ا محمد عمر عبد الله |
|
dc.contributor.author |
أبو عيطة, آمال رجب محمد |
|
dc.date.accessioned |
2024-12-01T08:40:41Z |
|
dc.date.available |
2024-12-01T08:40:41Z |
|
dc.date.issued |
2020-04-01 |
|
dc.identifier.issn |
2958_4574 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/1791 |
|
dc.description.abstract |
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى التزام المصارف التجارية الليبية محل الدراسة ( الجمهورية ، الصحاري ، التجاري الوطني، الوحدة ) بمنشور مصرف ليبيا المركزي رقم (3) لسنة 2005م بشأن تحرير أسعار الخدمات المصرفية وضوابط تحديدها وأثر ذلك على جودة الخدمات المصرفية ، هذا وقد اعتمدت الدراسة على ما ورد في منشور مصرف ليبيا المركزي رقم (3) لسنة 2005 م من تعليمات وضوابط ، وأيضاً على مقياس (سيرفكوال (Servqual) المعد لقياس جودة الخدمات المصرفية في إعداد وتصميم استبانة وزعت على مجتمع الدراسة المكون من عملاء وزبائن المصارف محل الدراسة المذكورة آنفاً ، حيث تم توزيع ) 400 استبانة واسترجع منها 298 استبانة صالحة للإستخدام في الدراسة ، وتم استخدام برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) في عملية التحليل الاحصائي للبيانات ، وقد توصلت الدراسة إلى أن المصارف محل الدراسة لا تلتزم بمنشور مصرف ليبيا المركزي رقم (3) لسنة 2005 م ، وأيضاً هناك تدني في أبعاد جودة الخدمات المصرفية وذلك من وجهة نظر عملاء تلك المصارف محل الدراسة . ومن أهم ما أوصت به الدراسة الحالية يؤمل من المصارف التجارية ضرورة الالتزام بمنشور مصرف ليبيا المركزي رقم (3) لسنة 2005. بشأن تحرير أسعار الخدمات المصرفية وضوابط تحديدها ، وضرورة الاهتمام بتحسين أبعاد جودة الخدمات المصرفية المتمثلة في ( الملموسية ، الاعتمادية ، الاستجابة ، الموثوقية ، التعاطف ) . |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
جامعة سرت - Sirte University |
en_US |
dc.relation.ispartofseries |
المجلد الثالث، العدد الثاني، أبريل 2020 ميلادي;164-208 |
|
dc.subject |
المصارف التجارية،. |
en_US |
dc.subject |
، جودة الخدمات المصرفية |
en_US |
dc.subject |
منشور مصرف ليبيا المركزي |
en_US |
dc.title |
مدى التزام المصارف التجارية الليبية بمنشور مصرف ليبيا المركزي رقم (3) لسنة 2005 م بشأن تحرير أسعار الخدمات المصرفية وضوابط تحديدها وأثر ذلك على جودة الخدمات المصرفية |
en_US |
dc.type |
Article |
en_US |