Abstract:
هدفت الدراسة إلى معرفة أهم التحديات التي تواجه معايير الجودة في الجامعات الليبية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية الاقتصاد بجامعة بنغازي في المجالات ( تحديات مكتب الجودة، القيادية ، التنظيمية، التعليمية و التدريسية، البحث العلمي، خدمة المجتمع ، الفنية) ولتحقيق أهداف الدراسة، اتبع الباحثان المنهجي : دراسة الحالة والمنهج الوصفي التحليلي ، واستخدمت استمارة الاستبيان كأداة رئيسية في تجميع البيانات , وقد تكونت عينة من جميع أعضاء هيئة التدريس بكلية الاقتصاد جامعة بنغازي وفروعها البالغ عددهم (251) عضو ، وتوصلت الدراسة إلي هنأك العديد من التحديات الدراسة تواجه تطبيق معايير الجودة بكلية الاقتصاد بدرجة متوسطة، وأهمها خدمة المجتمع وتليها التحديات الفنية والبحث العلمي جاءت بدرجة عالية بينما التحديات التنظيمية والقيادية وتحديات مكاتب الجودة بدرجة متوسطة، وجاءت بالمرتبة الأخيرة التحديات التعليمية والتدريسية بدرجة ضعيفة.وأخيرا قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات منها: نشر الوعي بثقافة الجودة بين أعضاء التدريس والطلاب والإدارات، تطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس بالكلية علي استخدام التقنيات التعليمية الحديثة من خلال إقامة الدورات التدريبية اللازمة.