DSpace Repository

رياض الأطفال الحكومية في بلدية مصراتة دراسة جغرافية لواقع هذه المؤسسات

Show simple item record

dc.contributor.author الصول, أبوبكر علي سليمان
dc.contributor.author قدورة, هناء البشير محمد
dc.date.accessioned 2024-12-02T19:24:02Z
dc.date.available 2024-12-02T19:24:02Z
dc.date.issued 2024-07-03
dc.identifier.citation الصول أ. ع. س., & قدورة ه. ا. م. (2024). رياض الأطفال الحكومية في بلدية مصراتة دراسة جغرافية لواقع هذه المؤسسات. مجلة ليبيا للدراسات الجغرافية, 4(2), 406–365. https://doi.org/10.37375/jlgs.v4i2.2855 en_US
dc.identifier.issn 2789-4843
dc.identifier.uri http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/2179
dc.description.abstract تطرّق هذا البحث إلى مجموعة من الجوانب المهمة المُتعلقة برياض الأطفال في بلدية مصراتة، بداية بلمحة تاريخية عن تأسيس هذا النوع من التعليم والتأهيل التربوي، ثم الشروع في توضيح شكل التوزيع المكاني لرياض الأطفال الحكومية بالبلدية، والنمط الذي يتخذه هذا التوزيع، كذلك تحليل واقع حال رياض الأطفال ومدى مطابقتها للمواصفات والمعايير في بعض الدول المتقدمة، وأخيرًا تحديد الصعوبات التي تعترض سير العمل بهذه المؤسسات بمنطقة الدراسة، والمحاولات التي يقوم بها مدراء الرياض وبمساعدة مؤسسات عامة وخاصة، في تذليل بعض من هذه الصعوبات. وقد تم الاستعانة باستبانة لجمع البيانات كذلك العرض الجذولي والتمثيل الكارتوغرافي (الخرائطي) باستخدام Arc Map والصور الفوتوغرافية كأدوات معينة لعرض البيانات. خلص البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها، أن التوزيع المكاني لرياض الأطفال الحكومية بالفروع البلدية ببلدية مصراتة يعد توزيعا غير متكافئا، حيث عند تطبيق صلة الجوار يتضح أنها تتجمع حول المركز الجغرافي للمدينة، وهو مؤشر واضح لمدي تركز الظاهرة حول مركزها المتوسط. كما أن معظم مباني رياض الأطفال الحكومية لا تخضع لمواصفات قياسية ومعايير تخطيطية موحدة ومطابقة للمواصفات العالمية، وأن عدم توفير الدولة لمباني مناسبة لرياض الأطفال أجبر المسئولين المحليين لتحوير بعض المباني بمجهودات أهلية واستخدامها مقار لهذه المؤسسات. كما وأن بعض تجهيزات رياض الأطفال الحكومية وفرت بالمجهود الذاتي. كذلك تعاني العديد منها النقص في المستلزمات وبعض الوظائف حسب جدول التسكين الوظيفي الخاص برياض الأطفال. In this research, a set of important aspects of kindergartens in Misurata municipality are highlighted, starting with a historical overview of establishing this type of educational institutions, then, proceeding to clarify the form of its spatial distribution in the municipality and the pattern that this distribution takes, as well as, analyzing the reality of kindergartens conditions, and the extent to which they conform to standards in some developed countries, and finally identifying the difficulties that face this type of institutions in the study area, and also the attempts made by the managers of kindergartens, with the help of public and private institutions, to overcome some of these difficulties. A questionnaire was used to collect data related to this type of institution, while tabular and cartographic presentation using ArcMap, and also photographs were used as specific tools to display data. The research ended up with some conclusions, the most important of which is that the spatial distribution of governmental kindergartens in Misurata municipality is an unequal distribution, where when applying average nearest neighbor index to kindergarten institutions, it is clear that the spatial distribution of those kindergartens is ( clustered), and most of the governmental kindergarten's buildings not subject to standard specifications and conform to international specifications. The State's failure to provide suitable building to kindergartens forced local officials to modify some buildings and use them as buildings of these institutions. Also, many of them suffer from shortage of supplies and some jobs according to the job placement schedule for kindergartens. en_US
dc.publisher مجلة ليبيا للدراسات الجغرافية - جامعة سرت en_US
dc.relation.ispartofseries المجلد الرابع العدد الأول يناير 2024;406-365
dc.subject روضة الأطفال en_US
dc.subject طفل الروضة en_US
dc.subject المربية en_US
dc.subject الوسائل التعليمية en_US
dc.subject الأركانات التعليمية en_US
dc.subject Kindergarten en_US
dc.subject Kindergarten en_US
dc.subject Nanny en_US
dc.subject Teaching aids, Educational corners en_US
dc.title رياض الأطفال الحكومية في بلدية مصراتة دراسة جغرافية لواقع هذه المؤسسات en_US
dc.title.alternative Governmental Kindergartens in Misurata Municipality (A geographical study of the reality of these institutions) en_US
dc.type Article en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Browse

My Account