Abstract:
هدف البحث إلى وضع تصور مقترح لتطوير برامج إعداد المعلم بكليات التربية في الجامعات الليبية في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة في المجال التربوي والتعليمي" الولايات المتحدة الأمريكية، اليابان، ماليزيا"، والاستفادة من خبراتها في مجال تطوير برامج إعداد وتدريب المعلم بكليات التربية، بهدف تحسين تكوينه وإعداده وإكسابه المعارف والمهارات والخبرات التي تمكنه من أداء أدواره الوظيفية بشكل يتناسب ومتطلبات التنمية المجتمعية، من خلال التعرف على نوعية برامج إعداد المعلم وتكوينه في هذه الدول المتقدمة في المجال التربوي و التعليمي، والوقوف على واقع برامج إعداد المعلم في الجامعات الليبية من حيث الأساليب والاستراتيجيات المستخدمة والتدريب العملي، ومن تم تقديم تصور مقترح لتطوير برامج إعداد وتكوين المعلم في الجامعات الليبية في ضوء خبرات دول المقارنة، ويتضمن اقتراح لمبادئ عامة، وأهداف وبنية" استراتيجية" لبرامج إعداد المعلم تهدف إلى تحسين وتطوير الأساليب المتبعة؛ لإعداد المعلم الكفؤ القادر على العطاء و البناء، على أنْ يكون برنامج الإعداد معترفا به دولياً، ومعتمدا من هيئات دولية بحيث يمنح المعلم شهادة ورخصة دولية لمزاولة المهنة.