Abstract:
في هذه الورقة هدفت الباحثة إلى دراسة دور التعليم عن بعد في تطويع التعليم بالتقنيات الحديثة لتعليم اللغة العربية لأبناء الجاليات العربية في بلاد المهجر، وأثر ذلك في رفع مستوى المهارات اللغوية، وقد تناولت الدراسة كيفية ترسيخ مهارات اللغة العربية عن طريق التعليم عن بعد ودوره كوسيلة حديثة تلبي متطلبات الأسر العربية المهاجرة في ضمان تواصلهم مع ثقافاتهم ولغتهم ودينهم وأهمية دورهم في الحفاظ على هويتهم العربية، كما ركزت الدراسة على الوسائل التفاعلية في التعليم عن بعد واستخدام التقنيات الحديثة والوسائط المتعددة لتطويع القواعد اللغوية، وفيه استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لكونه من أكثر المناهج استخداماً في دراسة الظواهر الاجتماعية والإنسانية، فكانت الدراسة نظرية اعتمدت الباحثة فيها على الأدبيات المنشورة ، وتوصلت الدراسة لجملة من النتائج كان أهمها أن التعليم عن بعد لقواعد اللغة العربية باستخدام التقنيات الحديثة يعد نقلة نوعية من التعليم التقليدي إلى التعليم التكنولوجي المواكب لمتطلبات العصر.