Abstract:
تهدف هذه الدراسة في المقام الأول إلى التعرف على واقع ، معوقات وأليات تسويق البحوث العلمية بجامعة سرت كمدخل لتعزيز اقتصاد المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والبالغ عددهم (650) عضوا. تم اختيار عينة مكونة من (242) عضو هيئة تدريس ، تم اختيارها بواسطة العينة الطبقية العشوائية. وقد استرجعت(230) استبانة، وتم استبعاد(7) منها لعدم صلاحيتها للتحليل، ليصبح عدد الاستبانات الصالحة للتحليل(223) استبانة، أي ما نسبته قرابة(92%) من إجمالي العينة المستهدفة. وتم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS) للتعامل مع البيانات التي تم جمعها باستخدام طرق الإحصاء الوصفي والاستدلالي باستخدام الوسط الحسابي والانحراف المعياري والتحليلات الإحصائية الأخرى. وتوصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: ان واقع تسويق البحوث العلمية بجامعة سرت يتم بشكل منخفض ، وان معوقات تسويق البحوث العلمية بالجامعة عديدة ، منها: انشغال أعضاء هيئة التدريس بالكثير من الأعباء وقلة الحوافز والمكافآت، وعدم وجود تسعيره محدد لنتائج البحوث العلمية في جامعة سرت. وتم وضع تصور مقترح لتسويق البحوث العلمية وأليات التنفيذ.