DSpace Repository

تسويق البحوث العلمية كمدخل لتعزيز بناء اقتصاد المعرفة بجامعة سرت

Show simple item record

dc.contributor.author أمهنى, د. نجوى رمضان
dc.date.accessioned 2025-07-13T09:44:58Z
dc.date.available 2025-07-13T09:44:58Z
dc.date.issued 2025-07-13
dc.identifier.issn 2789-2247
dc.identifier.uri http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/3041
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة في المقام الأول إلى التعرف على واقع ، معوقات وأليات تسويق البحوث العلمية بجامعة سرت كمدخل لتعزيز اقتصاد المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والبالغ عددهم (650) عضوا. تم اختيار عينة مكونة من (242) عضو هيئة تدريس ، تم اختيارها بواسطة العينة الطبقية العشوائية. وقد استرجعت(230) استبانة، وتم استبعاد(7) منها لعدم صلاحيتها للتحليل، ليصبح عدد الاستبانات الصالحة للتحليل(223) استبانة، أي ما نسبته قرابة(92%) من إجمالي العينة المستهدفة. وتم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS) للتعامل مع البيانات التي تم جمعها باستخدام طرق الإحصاء الوصفي والاستدلالي باستخدام الوسط الحسابي والانحراف المعياري والتحليلات الإحصائية الأخرى. وتوصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: ان واقع تسويق البحوث العلمية بجامعة سرت يتم بشكل منخفض ، وان معوقات تسويق البحوث العلمية بالجامعة عديدة ، منها: انشغال أعضاء هيئة التدريس بالكثير من الأعباء وقلة الحوافز والمكافآت، وعدم وجود تسعيره محدد لنتائج البحوث العلمية في جامعة سرت. وتم وضع تصور مقترح لتسويق البحوث العلمية وأليات التنفيذ. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة سرت - Sirte University en_US
dc.relation.ispartofseries مجلد 15 عدد 1 (2025);234-212
dc.subject جامعة سرت en_US
dc.title تسويق البحوث العلمية كمدخل لتعزيز بناء اقتصاد المعرفة بجامعة سرت en_US
dc.type Article en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Browse

My Account