Abstract:
هدف هذ البحث إلى التعرف على أسباب التأخر الدراسي كالعوامل المدرسية، العوامل النفسية، العوامل العقلية، العوامل الجسمية، العوامل الأسرية والاجتماعية. التي تؤدي إلى التأخر الدراسي لدى تلاميذ الشق الأول من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين. فاستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم جمع البيانات باستخدام مقياس التأخر الدراسي حيث تم تطبيقه على عينة قوامها (58) معلم ومعلمه من معلمي مدارس المرحلة الابتدائية في منطقة سلوق. أظهرت نتائج البحث أن المتوسط العام للدراسة بلغ (1.53) بانحراف معياري (0.50)، مما يشير إلى موافقة شديدة على دور العوامل المدروسة في التأخر الدراسي. وجاءت العوامل المدرسية في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (2.00) وانحراف معياري (0.50)، مما يشير إلى أن البيئة المدرسية تثوم بدورٍ حاسمٍ في تحديد مستوى تقدم الطلاب. وجاءت في المرتبة الثانية العوامل الأسرية والاجتماعية بمتوسط حسابي (1.20) وانحراف معياري (0.40)، أما العوامل العقلية قجاءت في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي (1.37) وانحراف معياري (0.34)، والعوامل النفسية في المرتبة الرابعة بمتوسط حسابي (1.22) وانحراف معياري (0.42)، والعوامل الجسمية في المرتبة الخامسة بمتوسط حسابي (1.46) وانحراف معياري (0.50).