DSpace Repository

أسباب التأخر الدراسي من وجهة نظر المعلمين لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة سلوق

Show simple item record

dc.contributor.author مفتاح, د. مرعية مصطفى
dc.contributor.author مفتاح, أ. نجلاء فرج
dc.date.accessioned 2025-07-13T10:11:35Z
dc.date.available 2025-07-13T10:11:35Z
dc.date.issued 2025-07-13
dc.identifier.issn 2789-2247
dc.identifier.uri http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/3047
dc.description.abstract هدف هذ البحث إلى التعرف على أسباب التأخر الدراسي كالعوامل المدرسية، العوامل النفسية، العوامل العقلية، العوامل الجسمية، العوامل الأسرية والاجتماعية. التي تؤدي إلى التأخر الدراسي لدى تلاميذ الشق الأول من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين. فاستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم جمع البيانات باستخدام مقياس التأخر الدراسي حيث تم تطبيقه على عينة قوامها (58) معلم ومعلمه من معلمي مدارس المرحلة الابتدائية في منطقة سلوق. أظهرت نتائج البحث أن المتوسط العام للدراسة بلغ (1.53) بانحراف معياري (0.50)، مما يشير إلى موافقة شديدة على دور العوامل المدروسة في التأخر الدراسي. وجاءت العوامل المدرسية في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (2.00) وانحراف معياري (0.50)، مما يشير إلى أن البيئة المدرسية تثوم بدورٍ حاسمٍ في تحديد مستوى تقدم الطلاب. وجاءت في المرتبة الثانية العوامل الأسرية والاجتماعية بمتوسط حسابي (1.20) وانحراف معياري (0.40)، أما العوامل العقلية قجاءت في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي (1.37) وانحراف معياري (0.34)، والعوامل النفسية في المرتبة الرابعة بمتوسط حسابي (1.22) وانحراف معياري (0.42)، والعوامل الجسمية في المرتبة الخامسة بمتوسط حسابي (1.46) وانحراف معياري (0.50). en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة سرت - Sirte University en_US
dc.relation.ispartofseries مجلد 15 عدد 1 (2025);144-127
dc.subject المتأخرون دراسيا، en_US
dc.subject التلاميذ، المعلمون en_US
dc.subject ، المرحلة الابتدائية en_US
dc.title أسباب التأخر الدراسي من وجهة نظر المعلمين لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة سلوق en_US
dc.type Article en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Browse

My Account