Abstract:
هدف البحث إلى التعرف على مستوى السعادة المهنية لدى المفتشين التربويين للتعليم الثانوي في ضوء نموذج بيرما(PERMA) المطور بمصلحة التفتيش والتوجيه التربوي بمدينة زليتن، والتعرف على الفروق في مستوى السعادة المهنية حسب متغير( النوع، التخصص)، تكون مجتمع البحث من (50) مفتشاً ومفتشة تربويين، ولتحقيق أهداف البحث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام استبانة من إعداد الباحثة مكونة من (41) فقرة موزعة على ستة أبعاد وهي: (التعاطف، والمشاعر الإيجابية، والانخراط والاندماج في العمل، والعلاقات ذات الثقة، والمعنى والهدف، والإنجاز والاعتراف، والتنمية الشخصية والمهنية)، وقد أظهرت النتائج أن المفتشين التربويين يتمتعون بمستوى عالٍ من السعادة المهنية في ضوء نموذج بيرما (PERMA) المطور، ووجود فروق دالة إحصائيا في مستوى السعادة المهنية لدى المفتشين التربويين تعزى لمتغير النوع وكانت الفروق لصالح الإناث، كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق في مستوى السعادة المهنية لدى المفتشين التربويين تعزى لمتغير التخصص.