DSpace Repository

أنثوية الرواية وتنوع الأنساق الحكائية في رواية "خاب من دسّاها" لسليمان عواض مسعود: قراءة نقدية

Show simple item record

dc.contributor.author العصيمي, د. جواهر بنت عبد الله
dc.date.accessioned 2025-07-13T11:02:51Z
dc.date.available 2025-07-13T11:02:51Z
dc.date.issued 2025-07-13
dc.identifier.issn 2789-2247
dc.identifier.uri http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/3056
dc.description.abstract تمثل الرؤية الأنثوية في رواية (خاب من دساها) العمودَ الفِقْرِيّ للرواية؛ إذ إن بطلة الرواية تطل بشخصيتها الحاضرة، والمتنامية في الشعور والأحداث، مما جعل الوصف الأنثوي للرواية هو الأهم في النظرة النقدية لها، وقد تكوَّن البحث من عدة عناصر ، عتبة الغلاف والعنوان التي تمثلت في استعمال اللون الأسود، ووضع عبارة إضافية تحت العنوان، ولون خط العنوان، والساعة المدلاة، وكذلك اسم المؤلف، وبياناته، وجاءت سمات الشخصية الأنثوية المتنامية في مجريات أحداثها، وهي الأنثى المكلومة التي عانت الوعود الكاذبة، وأخلصت الحبَّ، حتى وصلت لحالة اليأس والخذلان، وقد أطلَّ الراوي في عدة مواضع يصف بواطن الأنثى ومشاعرها، ثم تقنيات الحوار وقد برز الحوار الداخلي (المونولوج)، والحوار الخارجي (الديالوج) الذي دار غالبًا بين البطل والبطلة، أمَّا لغة الرواية فقد تباينت بين الغموض الرامز والوضوح الكاشف، وكذلك استعمل الكاتب التناص بشكل مكثف وواضح، خاصة التناص الديني. وبيَّنْتُ في الخاتمة أن الغموض في لغة الرواية قد صعَّبَ أحيانًا متابعة الأفكار وفهم المعاني فيها، كأنها خواطر كتبت بلغة مكثفة، وكذلك كثرة التناص الديني في الرواية تدل على ثقافة الكاتب وهويته. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة سرت - Sirte University en_US
dc.relation.ispartofseries مجلد 15 عدد 1 (2025);10-01
dc.subject أنثوية الرواية. en_US
dc.subject ،، الأنساق الحكائية en_US
dc.subject ،، خاب من دساها en_US
dc.title أنثوية الرواية وتنوع الأنساق الحكائية في رواية "خاب من دسّاها" لسليمان عواض مسعود: قراءة نقدية en_US
dc.type Article en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Browse

My Account