Abstract:
انطلقت الورقة البحثية من سؤال مفاده: ما مدى فاعلية مراكز تحفيظ القرآن الكريم في التحصيل العلمي وتهذيب سلوك الناشئين؟ وكان الهدف من ذلك معرفة فاعلية مراكز تحفيظ القرآن الكريم في تعزيز التحصيل العلمي وتهديب سلوك النشء من وجهة نظر الآباء. وبعد الرجوع إلى أدبيات العلم والاطلاع على بعض الدراسات السابقة. وصولا إلى الإجراءات المنهجية التي تمثل العمل الميداني، والتواصل مع أولياء اولياء الأمور الذين لديهم أبناء ينهلون من هذه المراكز التي وقع عليها الاختيار بتعبئة استمارة استبيان معدة لهذا الغرض، تم تقديمها لمحلل إحصائي متخصص. أهم النتائج التي توصلت إليها:
أولا: بشأن مستوى التحصيل العلمي من وجهة نظر أولياء الأمور: الشعور بالرضا نحو المركز لتحسن المستوى العلمي. مما انعكس على الوضع الدراسي.
ثانيا: أما بشأن مستوى التوجيه والإرشاد لتهذيب السلوك من وجهة نظر أولياء الأمو. يمثل الكتاب(شيوخ) القدوة الحسنة للملتحقين. ولهم دور كبير في تعديل السلوك وتعزيز القيم الاجتماعية الأخلاقية. وللأهمية يتطلب الأمر تشجيع الأهالي لدفع أبنائهم لينهلوا من هذه المراكز.
ال