Abstract:
هدفت الدراسة إلى واقع استخدام معلمي الشق الأول من مرحلة التعليم الأساسي لأسباب تفشي ظاهرة العنف بين تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي.
لتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي وتم إعداد استبانة، ووزعت علي عينة الدراسة بعد التأكد من صدقها وثباتها والمكونة من مجموعة من الأخصائيين الاجتماعيين في مرحلة التعليم الأساسي في مدينة مصراتة، بلغوا (50) أخصائياً اجتماعياً، لمعرفة آرائهم حول موضوع الدراسة، و تم معالجة البيانات إحصائياً باستخدام برنامج الإحصائي (SPSS).
ولقد أظهرت نتائج الدراسة جملة من النتائج أهمها أن الاتجاه متباين بين أسباب العنف المدرسي؛ فمنها السبب ذا التأثير المتوسط، ومنها السبب ذا التأثير الكبير، ونجد أن أكثر الأسباب تأثيراً هي عدم وجود أماكن مجهزة للترويح وممارسة الأنشطة الرياضية) وأقل الأسباب تأثيراً هي (وجود إدارة مدرسية متسلطة).
وأوصت الدراسة بجملة من النتائج أهمها الاهتمام بالبرامج المدرسية التي تنمي قدرات التلاميذ و مواهبهم وأفكارهم، والتي قد تسهم في استثمار أوقاتهم؛ الأمر الذي يقلل من ممارسة بعض الأنماط السلوكية غير السوي.