Abstract:
اتسم الدرس التراثي عند العرب بإنتاج مفاهيم وتصورات لغوية ونحوية ودلالية وبلاغية نقدية قيمة, ومن بين تلك المفاهيم مفهوم الصورة المجازية التي تتمظهر في النص عبر آليات إجرائية تشتبك فيها علوم اللغة بالدلالة والبلاغة فضلاً عن حقول معرفية أخرى يرى البحث عدم الخوض فيها لانصرافها عن فكرته الرئيسة.
ولقد كان المجاز أحد أهم تجليات تلك الصورة في الدرس التراثي, ويحاول البحث الوقوف عند البدايات الأولى التي مهدت للتأسيس لمفاهيم المجاز البلاغية والبيانية في شكلها المعرفي الذي يزاحم –وعن ثقة- الدراسات الدلالية والأسلوبية المعاصرة.