Abstract:
تهدف هذا الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الإيجابية ومهارات الاتصال لدى المرشدات النفسيات بالتعليم العام بمنطقة البركة، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (190) مرشدًا نفسيًا بمنطقة البركة، وقد تم اختيار العينة وفق الطريقة العشوائية، ولغرض تحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة أداتين للقياس: الأولى لقياس مهارات الاتصال مكون من (40) فقرة، والثانية مقياس الإيجابية من إعداد الباحثة مكون من (60) كما تم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية، حتى توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أن مستوى الإيجابية لدى المرشدات النفسيات كان متوسط. كذلك يمتلكون مستوى متوسط في المهارات الإرشادية إلى جانب وجود علاقة طردية بين سمة الإيجابية ومهارات الاتصال الإرشادية، وفي ضوء النتائج وضعت الباحثة بعض التوصيات ومنها العمل على إعداد برامج تدريبية وحلقات نقاشية بهدف تنمية ورفع مستوى الإيجابية لدى المرشدات وبذلك ينعكس إيجابيًا غلي رفع مستوى أدائهم للمهارات الإرشادية.