DSpace Repository

المعاني المطروحة حقيقتها و مفهومها في النقد العربي

Show simple item record

dc.contributor.author إسماعيل, د. سليمان مختار محمد
dc.date.accessioned 2024-11-23T16:42:54Z
dc.date.available 2024-11-23T16:42:54Z
dc.date.issued 2018-03-01
dc.identifier.other 25185985
dc.identifier.uri http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/654
dc.description.abstract الملخص من كمال العمل الأدبي وتمامه أن يكون بين لفظه ومعناه تناسبا وتلاؤما. وهذا ما يعمل الأديب على تحقيقه بأدواته وأساليبه، إذ أن للأديب لغةً خاصة يراعي فيها الألفاظ التي تحرك المشاعر وتشحذ الأفكار، ليست مما يستخدمه العامة بل هي ألفاظ عميقة، سامية وإبداعية تدعو للتأمل ، فإن كانت غير ذلك فهي إذا ليست لغة شعرية ولا أدبية. تضرب قضية اللفظ والمعنى بجذورها في أعماق تاريخ النقد العربي وتمتد إلى عصر أبي عثمان عمرو بن بحر الجاحظ، حيث فسّروا مقولاته فتعددت الأفهام بين الصواب والخطأ. وبالرغم من أنها قضية شغلت الأدب قديماً وحديثاً، إلا أن النقاد لم يولوها سوى اهتماما جزئيا في البدايات حُصر في مقولة الجاحظ "المعاني مطروحة في الطريق"، ثم لما تطورت الدراسات تغيرت الأحكام واختلفت عما سبقها . ومن تتبع هذه القضية وجد أن بعض النقاد فهم أن الجاحظ يفصل بين اللفظ والمعنى، وآخرون فهموا المسألة كما أرادها الجاحظ أي أنه لا فصل بين اللفظ والمعنى ولا قيمة للألفاظ بلا معان، وقسم ثالث درس القضية وفق النظريات الألسنية الحديثة وعالجها معالجة شاملة من خلال كتب الجاحظ. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher قسم اللغة العربية وآدابها/ كلية الآداب/ جامعة مصراتة en_US
dc.relation.ispartofseries العدد الحادي عشر, مارس 2018;132-113
dc.title المعاني المطروحة حقيقتها و مفهومها في النقد العربي en_US
dc.type Article en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Browse

My Account