Abstract:
تعليم اللغة الانجليزية كلغة أجنبية يمثل تحديا حقيقيا لأغلبية المعلمين في ليبيا الدراسة الحالية تسعى لإستكشاف و فهم الصعوبات الأساسية التي تواجه المعلمين أثناء تعليم اللغة الإنجليزية و من ثم إقتراح كيفية مواجهة هذه الصعوبات. الأدوات المستعملة من أجل تجميع البيانات اللازمة لإجراء هذه الدراسة كانت عبارة عن إستبيانات و مقابلات مع بعض معلمي اللغة الإنجليزية و متابعة مباشرة لبعض الدروس الإنجليزية لمجموعة من مدارس التعليم الأساسي. النتائج تكشف أن أغلب معلمي اللغة الإنجليزية يواجهون صعوبات متعددة متمثلة في عدم إتباعهم لطرق تدريس فعالة مع غياب البرامج التطويرية, و الإفراط في الإعتماد على طرق التدريس التقليدية الغير مجدية, مما يتسبب في عدم أستعمال الطلاب للغة المتعلمة بقدر كافٍ أثناء الدراسة و ذلك يعزى لنشاطات الفصل ذات الطابع الفردي بحيث يتركز التنافس بين عددٍ صغير من مجموع الطلاب بالفصل الدراسي, و أعداد الطلاب الكبيرة بالفصل الواحد, و عدم كفاية الوعاء الزمني للمادة, و الإستعمال المفرط للغة العربية بالفصل, و عدم توفر الوسائل التعليمية المناسبة. و لأهمية وسائل التعليم
و تقنيات التقييم, نوصي بالتعريف بها للمعلمين لما لها من اثر فعال في تحسين الأداء.