Abstract:
هدف هذا البحث للتعرف عن أسباب تدني التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم في مدارس مصراتة، واستخدمت الباحتتان المنهج الوصفي وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية تكونت عينة البحث الحالي من (300) معلم ومعلمة بمدارس مصراتة، بينما تكونت عينة البحث الأساسية من 300 معلم ومعلمة بمدينة مصراتة للعام الدراسي 2022/2023م، كما استخدمت الباحثتان مقياس لتدني التحصيل الدراسي كأداة لجمع البيانات، وقد أسفرت نتائج البحث الحالي إلى:
ضرورة الاهتمام بتطوير الأداء التدريسي للمعلمين والاهتمام بحل المشكلات الموجودة في الممارسات التدريسية.
إقامة برامج تدريبية متكاملة في استراتيجيات التدريس بالتعاون مع خبراء قسم المناهج وطرائق التدريس في الوزارة بحسب التخصصات المختلفة.
التواصل المستمر بين الأسرة والمدرسة والتعاون في متابعة الطالب وتفعيل وتركيز دور الاخصائي النفسي والاجتماعي في حل مشكلات الطلبة.