DSpace Repository

المعوقات التنظيمية لممارسة التخطيط الاستراتيجي في جامعة سبها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية التجارة والعلوم السياسية جامعة سبها

Show simple item record

dc.contributor.author د. أحمد إبراهيم سويسي محمد
dc.contributor.author د. خميس محمد خميس الحمري
dc.date.accessioned 2024-11-24T17:05:19Z
dc.date.available 2024-11-24T17:05:19Z
dc.date.issued 2022-12-01
dc.identifier.issn 2789-2247
dc.identifier.uri http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/839
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المعوقات التنظيمية التي تواجه ممارسة التخطيط الاستراتيجي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية التجارة والعلوم السياسية جامعة سبها، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في كلية التجارة والعلوم السياسية بجامعة سبها، البالغ عددهم (55) عضو هيئة تدريس من مختلف الأقسام بالكلية، ولتحقيق أهداف الدراسة، طور الباحثان استبانة تكونت بصورتها النهائية من (16) فقرة، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها؛ وجود درجة موافقة مرتفعة على المعوقات التنظيمية لممارسة التخطيط الاستراتيجي بكلية التجارة والعلوم السياسية جامعة سبها، ومن أهم هذه المعوقات (انشغال المستويات الإدارية العليا بالأعمال الروتينية)، وتشير النتائج أيضًا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول المعوقات التنظيمية لممارسة التخطيط الاستراتيجي تُعزى لمتغير الخبرة، بينما أظهرت الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول المعوقات التنظيمية لممارسة التخطيط en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher قسم الموارد البشرية/ كلية التجارة والعلوم السياسية/ جامعة سبها/ ليبيا en_US
dc.relation.ispartofseries العدد الثاني- ديسمبر 2022;250-238
dc.subject المعوقات التنظيمية en_US
dc.subject التخطيط الاستراتيجي en_US
dc.subject أعضاء هيئة التدريس en_US
dc.subject كلية التجارة والعلوم السياسية en_US
dc.title المعوقات التنظيمية لممارسة التخطيط الاستراتيجي في جامعة سبها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية التجارة والعلوم السياسية جامعة سبها en_US
dc.type Article en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Browse

My Account